حزب الاستقلال يطالب بحق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجماعة العدل والإحسان بحرية التعبير والممارسة السياسية

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط

طالب الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بحق جماعة العدل والإحسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان في ممارسة أنشطتهما والاستفادة من حرية التعبير، ويعتبر الموقف جريئا في وقت تعمل فيه الدولة على ممارسة الحظر التقني خاصة بالنسبة للجمعية الحقوقية.

وجاءت تصريحات الأمين العام في الجلسة الافتتاحية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية يومه الجمعة في الرباط، وحملت مواقف سياسية في إطار التأكيد على حرية التعبير والممارسة السياسية وحرية التنسيق مع أخيار هذا البلد المتمثلين في الحركات السياسية والحقوقية التي لا تتبنى خط الدولة.

وفي هذا الصدد، طالب الشبيبة التنسيق مع العصبة المغربية لحقوق الإنسان ومع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مضيفا “ضرورة الدفاع عن حق جماعة العدل والإحسان ضمن حقها في تعبير كما دافع الاستقلاليون عن حزب العدالة والتنمية ضد الحلّ بعد أحداث 16 ماي الإرهابية وقبل أن يخيب فيه ظن الشعب”.

وتعتبر هذه التصريحات جريئة لأنها تفيد بانفتاح حزب الاستقلال على الهيئات السياسية والحقوقية التي تحاول الدولة المغربية في الوقت الراهن محاصرتها، فجماعة العدل والإحسان تعيش الحظر الدائم وإن كانت قد خلقت لنفسها فضاء للاستقطاب والتكوين، بينما تطبق الدولة الحظر التقني على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والتلويح بحلها.

ويعتبر الدعم السياسي المعبر عنه من طرف الأمين العام لحزب الاستقلال للجمعية المغربية لحقوق الإنسان هاما لأنه صادر عن حزب كلاسيكي من المكونات الرئيسية والتاريخية للمشهد السياسي في المغرب.

في الجلسة الافتتاحية نفسها، وجه الأمين العام لحزب الاستقلال انتقادات قوية لحكومة عبد الإله ابن كيران معتبرا إياها مسؤولة عن المس بصورة المغرب في الخارج بسبب فضيحة ملعب الأمير مولاي عبد الله، ومسؤولة عن تردي الأوضاع المعيشية للشعب المغربي.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password