ترصد معارج الخلق والإبداع الجمالي في الكون النقدي والسردي للكاتب المغربي محمد انقار في احتفاء منتدى روافد للثقافة

الكاتب المغرب يالكبير الدكتور محمد انقار يتوسط بعضا من اعماله الروائية البارزة

احتضنت قاعة المكتبة العامة و المحفوظات بتطوان مساء يوم الجمعة 25 أكتوبر الجاري أمسية ثقافية كرم خلالها منتدى روافد للثقافة احد ابرز أعلام الكتابة النقدية والإبداعية والروائية الرصينية والواعدة في المغرب،  يتعلق الامر بالكاتب والروائي والناقد المغربي الدكتور محمد انقار .

فاطمة الميموني وفي كلمتها الافتتاحية اعتبرت أن تكريم الدكتور  محمد أنقار هو بمثابة ” اعتراف لما قدمه المثقفون والرواد المغاربة ولما أسدوه من خدمات للثقافة المغربية من إصدارات وإبداعات”، وهي ” وقفة احترام واعتراف للباحث الأكاديمي والقاص والكاتب المسرحي محمد أنقار ” صاحب التجارب الإبداعية العديدة التي أغنت الفضاء الثقافي محليا ووطنيا”.

 ومن جهته  اعتبر عبد السلام ناس عبد الكريم في تأطيره للتجربة الإبداعية لـ ” محمد أنقار ” أن كتابات  هذا المبدع المتمرس تستثمر كثيرا في مطلب الصورة السردية التي تجمع بين ” سمات الغياب وسمة الحضور ” في أبعادها الكائنة والممكنة. فتجارب أنقار يضيف ناس ” تستجيب لهذا المسبار النقدي بقوة ” فسمة الغياب تتجلى في ” أبعاد شاعرية رحبة ” بينما تتجلى سمة الحضور في ” بأعاد ذهنية ضيقة “.

ويضيف عبد السلام ناس أن ” أبهى صور الالتقاء بين سمة الحضور والغياب ” تتجلى عند الروائي محمد أنقار بوضوح في روايته ” باريو مالقا ” يعززه الولع الفني للروائي بالصورة وارتباطها بالمشهد السينمائي من خلال توظيفه ” للصورة الفوتوغرافية ” خاصة بعد أن شرعت في تخطي اللون الأسود والأبيض مع ظهور المجلات بالألوان.

الكاتب العام للمنتدى “يوسف الريحاني” أكد لألف بوست أن هذا اللقاء يندرج ضمن ” البرنامج الثقافي للمنتدى والذي يستضيف كل شهر مبدع في أحد المجالات ” سواء تعلق الأمر بالرواية والشعر أو المسرح والموسيقى، واختيار محمد أنقار جاء لكون هذا الروائي والكاتب المسرحي ” راكم تجارب مهمة في مسيرته الإبداعية ومن جانبنا نعمل على توثيق هاته اللقاءات بالصوت والصورة لجعلها وثائق حية وفضاء يستفيد منه كل المهتمين بالعمل القصصي والروائي ” يضيف الكاتب العام

Sign In

Reset Your Password