ترامب سيعين المغربي منصف سلاوي رئيسا للجنة الصحة لإيحاد لقاح ضد كورونا فيروس

منصف السلاوي

سيعين الرئيس الأمريكي دونالت ترامب المغربي منصف سلاوي رئيسا للفريق الطبي الذي سيتولى الإشراف على بحث لقاح ضد كورونا فيروس قبل نهاية السنة الجارية.

وأوردت الجريدة الرقمية الأمريكية بوليتكيو الخبر اعتمادا على مصادر متعددةـ مشيرة الى أن منصف السلامي الذي شغل سابقا منصب رئيس قسم اللقاحات في شركة غلاسكو سميث كلين هو الذي سيتولى رئاسة الفريق الطبي الذي سيعينه البيت الأبيض لمواجهة الوباء العالمي كورونا فيروس أو كوفيد-19. وتبرز الجريدة أن البيت الأبيض تجنب التعليق على اختيار منصف السلامي رئيسا للجنة الطبيةالعلمية التي ستباشر الأبحاث حول اللقاح ضد الكوفيد.

وسيتولى منصف السلاوي رئاسة الفريق الموسع الذي سيشمل كل من وزارة الصحة والمصالح الاجتماعي والبنتاغون للبحث عن اللقاح المناسب ضد كورونا فيروس.

وكان فريق من البيت الأبيض على رأسه وزير الصحة أليكس أزار ونسقة البيت الأبيض ضد الكوفيد ديبوار بيركس ومستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر صهر الرئيس ضمن ىخرين قد أجروا مقابلات مع مرشحين كثيرين واستقر رأيهم في آخر المطاف على منصف السلاوي. وسيتولى الجنرال غوستاف بيرنا تقديم الدعم اللوجيستي الى اللجنة التي سيديرها منصف سلاوي لتسريع الحصول على اللقاح.

ويبلغ السلامي من العمر 61 سنة، وولد في المغرب وغادر نحو فرنسا في سن 17 سنة لدراسة الطب ومنها انتقل الى بلجيكا لدراسة البيولوجيا الجزئية، وأنجز رسالة دكتوراه في بروكسيل في علم المناعة، وبعدج 27 سنة انتقل الى الولايات المتحدة للتدريس في هارفارد ببوسطن.

وقد ساهم في أبحاث علمية كثيرة أسفرت عن لقاحات متعددة. وعين مسؤولا في عن البحث العلمي في الشرطة العملاقة كلاسكو سميث كلاين، حيث أشرف على تطوير 24 لقاحا ما بين 2011-2016. ساهم بشراكة مع شركة فيرلي المتخصصة بعلوم الحياة والمتفرعة من جوجل، في مشروع صنع أنظمةٍ إلكترونيةٍ صغيرةٍ قابلةٍ للزرع والتي يمكن استخدامها لتصحيح النبضات العصبية الشاذة وغير المنتظمة، تسمى بالأدوية الكهربائية ويقول محمد الشكري وهو أستاذ الطب في كلية فاس وباحث من جامعة بروكسيل وكان على معرفة بالسلاوي في بلجيكا “منصف السلاوي هو الوحيد المؤهل حاليا على المستوى العالمي لكي يجد لقاحا للكوفيد-19 بسبب خبرته الكبيرة”.

Sign In

Reset Your Password