بيان حقوقي مغربي يتهم عناصر من القوات المساعدة بطنجة باغتصاب مهاجرة قاصر من جنوب الصحراء

القوات المغربية تحاصر مهاجرين من جنوب الصحراء من دون وثائق

كشف بيان صادر عن “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” و”شبكة جمعية الشمال” عن جريمة فظيعة ارتكبها أربعة أفراد من عناصر القوات المساعدة ضد مهاجرة قاصر تنحدر من جنوب الصحراء.

وحسب بيان الجمعية  فإن تينا ميلون التي لم يتجاوز سنها السادسة عشرة تعرضت “للاختطاف” يوم الخميس فاتح غشت من داخل مدينة طنجة، حيث لم تستطيع تحديد المكان بدقة لعدم درايتها بالمدينة، من طرف دورية للقوات المساعدة مشكلة من خمسة أفراد ليتم نقلها إلى منطقة غابوية نائية قبل “اغتصابها جنسيا بالتناوب من طرف أربعة عناصر منذ الساعة 16 إلى حوالي الساعة 23 من نفس اليوم ليتم إخلاء سبيلها بالمنطقة نفسها” .

وأشار البيان إلى أن طبيب مستشفي محمد الخامس بطنجة، رئيس قسم المستعجلات و عضو خلية مناهضة العنف ضد النساء و القواصر “لم يكلف نفسه عناء فحص الضحية بعد نقلها إلى المستشفى، “بل اكتفي بتدوين ما سردته عليه من احداث مستهل شهادته ” بتداعي …..” الأمر الذي يخالف كل الأعراف الدولية و المحلية لمهنة التطبيب و هو ما يؤكد التواطؤ المكشوف للكل ضد هذه الفئة الاجتماعية” .

وأدان البيان هذه الأفعال المنافية لقيم حقوق الإنسان ، معربا عن نية أصحابه تبني “ملف المهاجرين المنحدرين من جنوب الصحراء في شموليته”.

“وطالب البيان الدولة المغربية بتحمل كامل مسؤوليتها بخصوص هذا الملف، و وقف كل المضايقات التي تطال هذه الفئة والتي لا يمكن إلا اعتبارها نوعا من الميز العنصري” .

وطالب البيان الوكيل العام للملك و أيضا و لي أمن طنجة بإصدار أوامرهما من اجل فتح تحقيق نزيه ومسؤول بخصوص قضية تينا ميلون، مطالبا أيضا “الإدارة الجهوية والإقليمية لمستشفي محمد الخامس بطنجة بالتعامل الإنساني والجيد وفق ما تنص عليه المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان مع هذه الفئة الاجتماعية “.

وأشار البيان إلى أن هذه فقط حالة من حالات عديدة يكون المهاجرون ضحايا لها “على اثر الحمالات القمعية الشرسة التى يتعرض لها المهاجرون المنحذرون من جنوب الصحراء و التي شملت العديد من المدن منها الناضور وجدة ….و أيضا طنجة .

وحساب إفادة العديد من الأشخاص، يضيف البيان فان الأمر لا” يقتصر على التعنيف الجسدي بل تعداه إلى مستوى السلب ممتلكاتهم من أموال و هواتف محمولة ليطلق سراحهم بأماكن نائية بعد تجريدهم من ملابسهم بالإضافة إلى الاعتداءات الجنسية التي تطال النساء منهم” .

يذكر أن بائعا متجولا بمراكش كان قد اتهم مؤخرا أربعة عناصر من القوات المساعدة بإجباره على تقيبل أحديتهم فيما طلب أحدهم من نزع سرواله لإغتصابه.

Sign In

Reset Your Password