بنك المغرب يؤكد عدم تجاوز النمو الاقتصادي 2،5% عكس زيف ادعاءات الحكومة وصندوق النقد الدولي ب 4%

بنك المغرب

كشف والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أن نمو الاقتصاد المغربي لن يتجاوز في نهاية 2014 معدل 2،5%، وهي نسبة تكشف زيف ادعاءات الحكومة التي قالت في بداية السنة بأكثر من 4% وكذلك زيف صندقو النقد الدولي الذي قال ب 4%. ويؤكد هذا التطور أن المغرب من الدول القليلة في العالم التي تسجل أكبر نسبة من الفارق بين التكهن في النمو والمعدل النهائي المحقق، وهو ما يؤكد على خلل حقيقي قد يكون سببه المبالغة أو التزوير.

وفي ندوة صحفية يوم الثلاثاء من الأسبوع الجاري في الرباط، كشف جواهري بشأن توقعات النمو الاقتصادي”إنه يتوقع أن تصل نسبة النمو في 2014 إلى حوالي 2,5 في المئة أخذا بعين الاعتبار التطورات الأخيرة للمؤشرات المتوفرة خلال السنة مع ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي بحوالي 3 في المائة وانخفاض القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بما يناهز 2,5 في المئة”.

وحول الحسابات الخارجية، أبرز الجواهري أن العجز التجاري للسلع تقلص بنسبة 3,1 % إلى نهاية غشت الماضي، فيما سجلت الصادرات تناميا ب 7,1 % يعزى بالخصوص إلى الارتفاع القوي لصادرات قطاع السيارات وتدني وتيرة انخفاض مبيعات الفوسفاط ومشتقاته.

ويبقى الأساسي في معطيات الجواهري هو أن المغرب لن يتجاوز 2،5% من النمو خلال السنة الجارية، وهذا يعني نقطة ونصف 1،5% أقل من المعدل الذي أعلنته حكومة عبد الإله ابن كيران في بداية السنة عندما تحدث عن أكثر من 4%. كما أكد صندوق النقد الدولي في بيان له يوم الجمعة 7 مارس الماضي بأن النمو الاقتصادي المغربي سيكون 4%.

ويبرز التناقض بين معطيات بنك المغرب والحكومة وصندوق النقد الدولي سوء التقدير والتكهن القائم على التفاؤل المفرط بدل معطيات الواقع. ويكون هامش الخطئ أو الاختلاف في باقي دول العالم بشأن معدل النمو هو 0،3% في أقصى الحالات، لكن المغرب تعود على تقديم أرقام خاطئة دائمة وبشكل يبدو متعمدا.

فالحكومة تريد بالقول أنها تحقق نموا متقدما في المجال الاقتصادي. بينما يريد صندوق النقد الدولي بتبنيه أرقام الحكومة، وإن كان يعلم عدم مطابقتها للواقع، الإيحاء بأن القروض التي يقدمها للمغرب تساهم في النمو الاقتصادي.

ويؤكد الخبراء أنه في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية التي تهيمن على الاتحاد الأوروبي والذي عاد ليعاني من شبح الانكماش، وفق معطيات هذا الأسبوع، يبقى من الصعب على المغرب تحقيق نمو يتجاوز 3% لأن اقتصاده مرتبط بالاقتصاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password