بعد نجاحه في المغرب الرذاذ المتلاشي سيجري استخدامه في مونديال البرازيل 2014

من مباراة الرجاء وخصمه من البرازيل ف يمباراة نهاية كاس العالم للاندية

صرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر في مؤتمر صحافي في مراكش الخميس أنه سيتم استخدام الرذاذ المتلاشي في كأس العالم للمنتخبات الصيف المقبل في البرازيل.

والرذاذ، هو أداة مبتكرة تنتجها شركة أرجنتينية تساعد الحكام على تحديد مكان وقوف حائط الدفاع قبل تسديد الركلات الحرة، حيث يقوم الحكم بتحديد ومن ثم تعليم المكان الذي يبعد عن مكان تسديد الكرة (15ر9 م)، أي المكان الذي يسمح عنده بتواجد أقرب مدافع، ويختفي الخط خلال دقيقة بعد ذلك.

استعمال ناحج في المغرب

وقال بلاتر: “بعد تقييم استخدام الرذاذ المتلاشي في مونديال الأندية في المغرب والارتياح الكبير الذي لاقاه من الفرق واللاعبين والوفود، تمت الموافقة على استخدامه في المونديال الصيف المقبل”.

وأوضح بلاتر أن الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا القيصر فرانتس بكنباور أعرب عن سعادته باستخدام هذه التقنية في الملاعب بقوله “هنا على الأقل نضمن تسديد الركلات الثابتة من المسافة القانونية 9 أمتار، فيما تسدد في ألمانيا بحاجز 6 أمتار” في إشارة إلى عدم احترام الحائط البشري للمسافة القانونية.

وكان الفيفا قرر استخدام الرذاذ المتلاشي في مونديال الأندية بعد اختبار ناجح خلال كأس العالم للشباب (تحت 20 عاما) في تركيا في يوليو الماضي، والتقييم الجيد جدا من الحكام المشاركين في كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) في الإمارات العربية المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي.

وأكد الاتحاد الدولي أن أي اتحاد كرة قدم عضو في الفيفا يمكنه استخدام الرذاذ في المستقبل حسبما يتراءى له.

وكان رئيس لجنة الحكام لدى الفيفا السويسري ماسيمو بوساكا أكد إن الرذاذ المتلاشي يمثل أداة هامة للحكام. والتقييم الذي حصل عليه من الحكام كان إيجابيا جدا، وقال: “غالبية الحكام اعتبروا الرذاذ أداة مفيدة. وله أثر وقائي أيضا: فقد تم احترام المسافة دائما بحيث لم يتم طوال البطولتين استخدام بطاقة صفراء لعدم احترام المسافة الفاصلة. وبعد كأس العالم للأندية في المغرب، سيتم إجراء المزيد من التقييم وسنراجع النتائج ونناقش إن كان سيتم استخدامه في بطولات الفيفا المستقبلية”.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password