بعد نائب الرئيس الأمريكي: الجنرال ويسلي كلارك يتهم دول الخليج بتسليح داعش لمواجهة حزب الله والتسبب في الكارثة الحالية

مقاتلو داعش

اتهم الجنرال الأمريكي البارز ويسلي كلارك دول الخليج العربي بالتسبب في ظهور داعش وإعدادها لمحاربة حزب الله وإيران قبل انقلاب الأوضاع. وهذه هي المرة الثانية التي يصدر فيها تصريح من هذا النوع عن مسؤول أمريي كبير بعد تصريحات نائب رئيس الولايات المتحدة، جو بادين.

وفي حوار مع قناة سي إن إن يومه الجمعة، قال الجنرال ويسلي كلارك الذي شغل منصب القائد الأعلى لمنظمة شمال الحلف الأطلسي في أوروبا “ظهرت الدولة الإسلامية عبر تمويل من أصدقاءنا وحلفاءنا…إذا أردت حربا بالنيابة لمواجهة حزب الله، فابحث عن المتطرفين الأصوليين، وحدهم سيهاجمون حزب الله”.

ولم يشير الجنرال المتقاعد الى أسماء الدول، لكن الأمر يتعلق بدول الخليج العربي وهي العربية السعودية وقطر والإمارات العربية أساسا.

وهذه هي المرة الثانية التي يقدم فيها مسؤول أمريكي كبير على تصريحات من هذا النوع، وكانت الأولى قد صدرت عن نائب الرئيس جو بايدن خلال أكتوبر الماضي، عندما اتهم دول الخليج مباشرة بتسليح الدولة الإسلامية.

ويتهم المحللون دول الخليج بارتكاب خطئ تاريخي فادح لعدم تقديرهم  التطورات الخطيرة لدعم داعش والنصرة، حيث استقلت داعش بأراض كبيرة في العراق وسوريا لتستقل ماديا عن دول الخليج وتبدأ حربا ضد الجميع بدون استثناء.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password