بعد ضحايا فيضانات كلميم وسيدي إفني، أربعة قتلى وخمسة مصابين مغاربة في انهيار منازل جراء الأمطار

بعد ضحايا فيضانات كلميم وسيدي إفني، أربعة قتلى وخمسة مصابين مغاربة في انهيار منازل جراء الأمطار

 

 لقي أربعة مغاربة مصرعهم في انهيار منازل جراء تساقط الامطار الغزيرة، في كل من مدينتي الدار البيضاء (غرب) وآسفي (جنوب غرب)، منذ ليلة الأحد حتى صباح الاثنين، حسبما أفادت مصادر رسمية مغربية.

وقال بيان صادر عن ولاية آسفي ان “شخصين لقيا مصرعهما صباح اليوم الإثنين إثر انهيار منزل بحي الجريفات في آسفي” بسبب الامطار الغزيرة.

من ناحية ثانية أفادت ولاية مدينة الدار البيضاء الكبرى عن انهيار منزلين في المدينة العتيقة للدار البيضاء ليلة الأحد الاثنين، ولقي شخصان مصرعهما، فيما أصيب خمسة آخرون بجروح طفيفة في حادث انهيار ثلاثة منازل اخرى.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان وصلت نسخة منه الى فرانس برس ظهر الاثنين، ان “12 أسرة من أصل 14 أسرة، تم اجلاؤها من المباني الثلاثة القديمة، بينما رفضت أسرتان ترك البنايات رغم التحذيرات المتكررة”.

من جهتها أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب، في بيان الاثنين ان “مكتب المساعدة الإنسانية والوقاية المدنية التابع للمفوضية الأوروبية منح مبلغ 106 ألف يورو للفيدرالية الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر” لمساعدة المتضررين من الفيضانات في المغرب.

وسيمكن هذا المبلغ حسب المصدر نفسه “من مساعدة 5500 شخص في وضعية هشة (1100 أسرة) وتوزيع مواد غير غذائية كالأغطية والفرش ومستلزمات الطبخ (…) وإعادة تموين المخزون الأساسي للهلال الأحمر المغربي ومنح العناية الأولية والدعم النفسي والاجتماعي للمساكن المتضررة”.

وتعاني المدينة العتيقة في الدار البيضاء من مشكلة المنازل المهددة بالانهيار، من ضمنها 66 بناية بحسب قرارات الهدم التي أصدرتها السلطات المحلية، فيما يعود تاريخ بناء 79 في المائة من المنازل إلى اكثر من 50 سنة.

ولقي 36 شخصا مصرعهم نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدها الجنوب المغربي، وأدت الى انهيار الكثير من المباني والقناطر، وجرف قطعان ماشية ومحاصيل، فيما قاربت الحصيلة الإجمالية للضحايا منذ امطار الصيف الماضي نحو خمسين ضحية.

وأعلنت الحكومة المغربية مدينة كلميم، التي لقي فيها لوحدها 28 شخصا مصرعهم، مدينة منكوبة، فيما تحدثت الداخلية المغربية عن انقاذ 500 مواطن في المجموع، موضحة ان الأمطار كانت “استثنائية” وفاقت 400 ملم في جبال الأطلس، فيما لم يتم اعطاء حصيلة نهائية لمجموع الخسائر.

وتقدر إحصاءات رسمية عدد المغاربة القاطنين في منازل آيلة للسقوط بمليون مواطن، منهم 120 ألف أسرة مغربية تقطن في المدن العتيقة والقصور والقصبات، و32 ألفا بأحياء السكن غير اللائق التي لم تخضع لمعايير قانونية عند إنشائها.

وتشير ارقام أخرى صادرة عن لجنة للتوعية أحدثتها وزارة الداخلية، خاصة بمدينة فاس العتيقة (وسط) المصنفة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي ان 50 % من مساكن هذه المدينة التاريخية مهددة بالسقوط.

وافاد بحث وطني حول السكن أن 50 في المائة من النسيج العمراني للمدن العتيقة المغربية توجد في وضعية صعبة، و10% منها مهددة بالانهيار، وهو ما يعادل 300 ألف منزل تهدد حياة المغاربة القاطنين بها، دون احتساب البناء العشوائي

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password