بعد رفض المغرب قبول المهاجرين من سبتة ومليلية، وزير خارجية مدريد يطالب الرباط بإبعادهم من الحدود مع المدينتين

وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار في مدريد رفقة نظيره الإسباني، مانويل غارسيا مارغايو

طالب وزير الخارجية الإسباني مانويل غارسيا مارغايو المغرب بضرورة مراقبة الحدود مع سبتة ومليلية المحتلتين وإبعاد المهاجرين الأفارقة عن هذه الحدود. ويعتبر هذا أول تصريح يحمل في طياته انتقادا للرباط.

وأدلى مارغايو بهذه التصريحات التي تناقلتها وسائل الاعلام المحلية أمس الاثنين في العاصمة مدريد خلال تقديم تقرير  حول مستقبل السياسة الخارجية الإسبانية. وتزامن تصريحه مع محاولة اقتحام مئات الأفارقة الأسوار السلكية لمليلية حيث نجح مائة منهم صباح أمس الاثنين في الدخول الى المدينة.

ويرى مارغايو أنه يجب مطالبة المغرب بمراقبة حدوده وإبعاد المهاجرين عن “الحدود الإسبانية في سبتة ومليلية” وفق تصريحه. وفي الوقت ذاته، طالب الاتحاد الأوروبي بضرورة المساعدة في مواجهة ما يجري في حدود سبتة ومليلية.

وتأتي تصريحات مارغايو بعدما لم يتوصل بأي رد إيجابي حتى الآن حول عمليات الطرد الى المغرب مباشرة للمهاجرين الذين يصلون الى سبتة ومليلية. ويستبعد قبول المغرب هذا الطلب رغم التنازلات التي قدمها الى اسبانيا خلال السنة الأخيرة ومست بعض الملفات السيادية.

ويبقى تصريح مارغايو هو أول تصريح يحمل في طياته انتقادا الى السلطات المغربية بعدما كانت إدارة مدريد تشيد بتعاون المغرب في مكافحة الهجرة السرية خلال السنتين الأخيرتين.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password