بعد الضجة، الملك محمد السادس يؤكد لجريدة لوموند: فتح حسابي في بنك HSBC Private Bank جرى وفق القانون المغربي

جزء من مقال لوموند حول حساب الملك

نشرت جريدة لوموند في عد مساء اليوم بيانا من الملك محمد السادس حول حسابه في البنك HSBC Private Bank، مؤكدا أنه حساب سليم، ويبدو أن الملك اقدم على هذا بسبب ارتفاع الحديث عن قانونية الحساب.

ويأتي البيان للرد على ما كانت قد نشرته جريدة لوموند يوم 10 فبراير الماضي ضمن ما يعرف بفضيحة البنك السويسري.  وسرد مقال لوموند معطيات كثيرة عن الحساب وأموال الملك، ونقلته الصحافة الدولية.

ويؤكد البيان عدم توفر الملك على عنوان ضريبة في فرنسا بل في المغرب وينفي تهربه من أداء الضرائب، علاوة على فتح حساب وفق القوانين المعمول بها في المغرب بشأن التحويلات المالية وفتح الحسابات في الخارج.

وكان حساب الملك في هذا البنك من الأخبار الأكثر تداولا في وسائل الاعلام الدولية عند انفجار ملف ما يعرف “سويلسكس” حول الحسابات السرية. وأثار حساب الملك في هذا البنك المثير للجدل الكثير من التعاليق الإعلامية وبعضها سلبي للغاية وكذلك في شبكات التواصل الاجتماعي.

وكانت وسائل إعلام مقربة من السلطة قد اعتبرت  نشر لوموند للحساب البنكي يعتبر مؤامرة ضد المغرب قد أن يتبين أن الأمر يتعلق بأكبر عملية تحقيق في تاريخ الصحافة العالمية ويتعلق الأمر ب 130 ألف حساب.

صورة من بيان الملك كما نشرته لوموند

LeMonde

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password