انفجار حقيبة متفجرات أمام سفارة المغرب في ليبيا وتنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته

صورة من مقر السفارة المغربية في طرابلس بعد الانفجار

تعرضت سفارة المغرب في ليبيا الى هجوم إرهابي مسلح فجر الاثنين، ولم يخلف جرحى، وساعات قبل ذلك وقع انفجار ثان استهدف سفارة كوريا الجنوبية. وتبنى تنظيم الدولة افسلامية الهجوم. وهذه أول مرة يستهدف هذا التنظيم الإرهابي مصالح المغرب الدبلوماسية في الخارج.

وتفيد وكالة الأنباء الليبية بأن مجهولين وضعوا حقيبة متفجرات أمام السفارة المغربية في طرابلس والتي انفجرت ولم تخلف جرحى باستثناء الأضرار المادية. كما تؤكد مقتل ليبيين من حراس سفارة كوريا الجنوبية خلال منتصف ليل الأحد. وبحسب الشهود، فإن واجهة مقر السفارة تضررت بشكل كبير، إضافة للأجزاء الجانبية من مبنى المقر.

وهذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها سفارة المغرب في طرابلس الى هجوم مباشر يستهدف مقرها، ولا تعتبر السفارة الوحيدة التي تعرض لهذا بل سفارات سابقة ومنها السفارة الجزائرية، بينما فضلت أغلب السفارات الغربية مغادرة ليبيا في الظروف الأمنية غير المناسبة التي تسود الآن في هذا البلد المغاربي.

وأعلن متعاطفون مع تنظيم الدولة الإسلامية في شبكة تويتر مسؤوليته على الهجوم الإرهابي. ولا يشكل الهجوم مفاجأة،فهجمات سابقة استهدف سفارات، كما أن دور المغرب سواء في مفاوضات ليبيا أو مشاركته في ضرب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق يجعله هدفا لهذا التنظيم.

وأدانت وزارة الخارجية المغربية العملية الإرهابية التي اعتبرتها منافية والقوانين الدولية، وطالبت لاسلطات الليبية بفتح تحقيق أمني وقضائي للوقوف على ملابسات الاعتداء.

Sign In

Reset Your Password