النهج الديمقراطي: ضرورة استعادة الأموال المنهوبة وتأهيل الصحة والافراج عن المعتقلين السياسيين

من قياديي النهج الديمقراطي

بمناسبة الأزمة التي يمر منها المغرب بسبب كورونا فيروس، يطالب حزب النهج الديمقراطي الدولة بضرورة فتح ملف استعادة الأموال المهربة للخارج التي تورط فيها نافذون وإعادة النظر في تسديد الديون الخارجية علاوة على إعادة تأهيل قطاع الصحة الذي يعاني من اختلالات كبيرة، وطالب المغاربة بالتضامن مع تحية خاصة للأطر الطبية التي تواجه كورونا فيروس.

وفي ظل غياب صمت الكثير من الأحزاب، برز النهج الديمقراطي ببيانه الذي يلقي الضوء على القضايا الجوهرية في البلاد. وفي هذا الصدد، يحث النهج الديمقراطي على ضرورة فرض الضريبة على الثروة كأداة من أدوات الانصاف. وفي تقطة أخرى، يركز على ضرورة فتح ملف الأموال المنهوبة للخارج واستعادتها وتوظيفها لصالح الشعب الذي نهبت منه.

ويطالب الدولة بتوفير الأموال الضرورية للمواطنين طيلة الحجر الصحي ومنها الحفاظ على أجور العاملين في القطاع الخاص طيلة مدة توقف الحجر الصحي. وعلاقة بمجال العمل، يشجب النهج الديمقراطي مذكرة الحكومة بتاريخ 25 مارس التي تجمد الترقية للموظفين.

وفي نقطة رئيسية يجري تداولها في المنتديات الدولية وباقي الدول الإفريقية وأمريكا اللاتينية، يطالب بضرورة التوقف عن تسديد الديون الخارجية.

وفي نقط رئيسية أخرى من البيان ما بين النقطة السابعة الى العاشرة، يبرز البيان ما يلي حرفيا:

7- تطالب بتسخير كل الإمكانيات المالية واللوجستيكية للقطاع الخاص والجيش لخدمة مواجهة خطر انتشار الفيروس، بدءا بتوفير شروط القيام بالتحليلات الاختبارية لأكبر عدد ممكن وبشكل استباقي.
8-
تطالب بوضع كل العيادات والمختبرات والأطقم الطبية للقطاع الخاص رهن اشارة حاجيات المغاربة في الحماية من الوباء.

9- تطالب بالسراح الفوري لكافة المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم معتقلي حراك الريف. كما تدعو الى اطلاق سراح المعتقلين على خلفية الحجر الصحي، وفئات أخرى من السجناء والسجينات استجابة “للعريضة الوطنية من أجل إطلاق كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والحراكات الاجتماعية والتخفيض من اكتظاظ السجون”.

10- تطالب الدولة المغربية باتخاذ كل الإجراءات والضمانات الكافية لوصول المغاربة المحاصرين خارج البلاد إلى ذويهم، وتحمل السلطات القائمة بشؤونهم كامل المسؤولية في استهتارها بقضايا المهاجرين المغاربة.كما تطالب بضمان الحق في الحياة والسلامة الصحية للمهاجرين/ت الأفارقة الذين يعبرون المغرب من جنوب الصحراء.

Sign In

Reset Your Password