الملك يعين الجنرال عروب قائدا لمنطقة الصحراء ومفتشا عاما للجيش بدل الجنرال عبد العزيز بناني

الجنرال بوشعيب عروب

عين العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الجمعة الجنرال بوشعيب عروب مفتشا عاما للقوات المسلحة وقائدا للمنطقة الجنوبية، الصحراء، ويعتبر عروب آخر الجنرالات الذين واكبوا الجيش المغربي منذ تأسيسه في الخمسينات حتى الآن.

وأعلن الديوان الملكي عن هذا التعيين، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الجمعة، حيث استغل الملك المناسبة ليثني على القائد السابق للمنطقة الجنوبية، الجنرال عبد العزيز بناني والخدمات التي قدمها للبلاد.

وكان عروب يشغل قبل منصبه الجديد رئيس المكتب الثالث منذ سنة 1988، حيث كان يعتبر وقتها من القيادات العسكرية الشابة نسبيا، وهذا المكتب تولى دراسة  الصفقات العسكرية والمصادقة عليها ورفعها الى الملك، كما يهتم بالاستخبارات العسكرية حول أسلحة الدول الأخرى وخاصة المجاورة علاوة على التوثيق العسكري.

وكان منذ التسعينات يشكل ثلاثيا رفقة كل من الجنرال القادري الذي شغل المخابرات العسكرية والمفتش العام للقوات المسلحة وكذلك بناني الذي كان قائدا للمنطقة الجنوبية ومفتشا عاما.

ويعتبر في الوقت ذاته آخر القادة العسكريين المتواجدين الآن في الجيش والذين التحقوا بالجيش المغربي في الخمسينات ورافق مسيرة الضباط الكبار مثل بن عمر وأوفقير والدليمي والمذبوح. وعمل مدير ديوان الجنرال أوفقير، وهو ما عرضه للتشكيك والتهميش لسنوات بعد الانقلاب العسكري الثاني والفاشل سنة 1972.

وبغض النظر على الخبرة الي قد يكون قد راكمها هذا الجنرال، فهو يعتبر من فئة المسؤولين العسكريين الأكثر تقدما في السن في العالم في الوقت الراهن.

Sign In

Reset Your Password