الملك محمد السادس يؤكد لبوتفليقة دعمه لكل المبادرات التي تعزز استمرارية اتحاد المغرب العربي لكنه يذكره بملف الصحراء

الملك محمد السادس ونظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

أبرز الملك محمد السادس للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استعداد بلاده دعم كل المبادرات التي تحافظ على استمرارية اتحاد المغرب العربي المعطل منذ تجميد المغرب عضويته فيه منذ العام1995 ، ولم يغفل  العاهل المغربي  التلميح لملف الصحراء المغربية  في رسالته تلك بالإشارة  إلى ضرورة لفظ الكيانات الوهمية من هذا الاتحاد،وقالت الصحافة الجزائرية إن هذه الإشارة تقصد الموقف الجزائري ..

و قال  الملك محمد السادس في رسالة إلى بوتفليقة  وإلى زعماء التكل المغاربي، بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس الإتحاد “إن حلول هذه الذكرى الخالدة بقدر ما تثيره فينا دلالاتها الوحدوية العميقة من فخر واعتزاز لتساءلنا جميعا عما بذلناه من جهود في سبيل صيانة هذا المكسب التاريخي الكبير وتجسيده وفق أهداف معاهدة مراكش كاتحاد مغاربي متماسك ومتضامن يستجيب لطموحات شعوبه إلى المزيد من التكامل والإندماج”.

وأضاف “أود أن أجدد التأكيد على حرص المملكة المغربية الدائم على تجسيد أحكام ومنطوق مبادئ إتحادنا المغاربي ودعم كل المبادرات التي تضمن إستمراريته وتجسيد حيويته كإطار وحدوي لرفع التحديات الجماعية التي تواجه شعوبنا”.

 ولم تخل رسالة الملك المغربي لبوتفليقة من تلميح إلى ملف الصحراء المغربية التي يفترق سبيل البلدين عندها  وذلك حينما  تحدث العاهل المغربي عن التطلعات من الاتحاد حينما أشار إلى الأمل في” الانخراط في سيرورة التكتلات السياسية  والاقتصادية القوية التي تلفظ الكيانات الوهمية “.

واعبترت الصحافة الجزائرية ان هذه الإشارة من الملك “لفظ الكيانات الوهمية “، يقصد بها الموقف الجزائري” كما فعلت صحيفة الخبر الجزائرية

 

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password