المغرب يقتني سفينة حربية فرنسية خاصة بحمل الدبابات

سفينة الشحن التي سيقتني المغرب واحدة مماثلة لها

طلب الجيش المغربي من شركة فرنسية سفينة شحن الدبابات ومهام أخرى منها تحلية المياه، وذلك في أول نوع من هذا الطلب، وتضاف السفينة الجديدة الى مساعي المغرب تحديث سلاحه البحري.

ويتعلق الأمر، وفق موقع جينس البريطاني المتخصص في الأسلحة والحروب، بسفينة من نوع  Landing Craft Tank، طولها خمسين مترا، وهي سفينة متخصصة في حمل الدبابات ووضعها سواء في الموانئ مباشرة أو في سواحل بدون موانئ.

وستقوم شركة بيريو الفرنسية بتصنيع السفينة وتسليمها الى المغرب خلال السنة المقبلة، مما يعني أن الطلب المغربي قد حصل في بداية السنة الجارية أو السنة الماضية، كما ينص الاتفاق على تأهيل الجنود المغاربة على استعمال هذه السفينة.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يقوم فيها المغرب بطلب سفينة شحن الدبابات من هذه الشركة الفرنسية. وتتمتع السفينة بمزايا أخرى منها حمل عتاد عسكري متنوع وتوفرها على أجهزة لتحلية المياه.

وستسمح هذه السفينة للمغرب بنقل الدبابات بطريقة تختلف عن الطرق الكلاسيكية عبر عمليات الشحن في شاحنات عملاقة أو عبر الطرق مباشرة، حيث كان كل تحرك للدبابات مؤشر على محاولة السيطرة على توتر اجتماعي كما حدث سنوات 1979 و1981 و1984 و1990.

ويدخل اقتناء هذه السفينة في إطار تحديث سلاح البحرية المغربية، إذ تأتي بعد مشتريات المغرب من فرقاطات سيغما وفريم من هولندا وفرنسا.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password