المغرب يشهد انتشارا متسارعا لكورونا فيروس وارتفاع الوفيات لكل ألف مصاب

كورونا فيروس

يعتبر المغرب من الدول الافريقية التي تعاني من الموجة الثانية من الوباء العالمي فيروس كورونا، لاسيما وأن نسبة الوفيات مرتفعة مقارنة مع حالات الإصابات. ويتخوف خبراء من ارتفاع الحلات خلال الأسابيع المقبلة، لاسيما في ظل صعوبة تعميم التحاليل.

ولم تعد نسبة الحالات تقل عن ثلاثة آلاف يوميا بل وتتعدى ذلك الى أربعة آلاف كما حصل مؤخرا، كما بدأت الوفيات تتجاوز الخمسين وفاة يوميا، في حين تجاوزت الحالات الحرجة التي تحتاج الى الإنعاش المكثف 700 حالة.  ومن ضمن الأمثلة، فقد سجل المغرب الثلاثاء من الأسبوع الجاري 3988 إصابة و72 حالة وفاة.

ومن ضمن الملاحظات الخاصة بالمغرب هو ارتفاع حالات الوفيات في الألف، إذ تتعدى 20 في كل ألف وأحيانا تصل الى 27، وهي مرتفعة مقارنة مع الكثير من دول الجوار بل وحتى الدول الأوروبية وتقترب من بعض الدول الأوروبية التي تشهد حركة مكثفة مثل المطارات ومحطات القطار والسياحة.

وتجاوز رقم الإصابات في المغرب منذ بداية الوباء خلال مارس حتى اليوم الثلاثاء 200 ألف حالة، وأصبح ضمن الدول الثلاثة الأولى في إفريقيا الى جانب جنوب إفريقيا المتصدرة للإصابات قاريا. وتفيد مصادر متعددة أن الحالات الحقيقية غير مضبوطة بحكم عدم تعميم التحاليل وبحكم عدم استقبال المستشفيات كل الإصابات، لهذا يقدر أن الرقم الحقيقي قد يكون حاليا أكبر بكثير.

وهناك تخوف من احتمال ارتفاع الحالات الى ما يفوق خمسة آلاف يوميا خلال منتصف نوفمبر المقبل، وقد يزداد الوضع صعوبة نهاية ديسمبر المقبل.

Sign In

Reset Your Password