دول خليجية ستساهم ب 750 مليون دولار في مشاريع سياحية في المغرب

منظر من مدينة طنجة

قال وزير السياحة المغربي لحسن حداد الثلاثاء إن المغرب وأربع دول عربية خليجية سيقدمون 40 في المائة من التمويل لمشاريع سياحية بقيمة 2 مليار يورو (2.78 مليار دولار) في الدار البيضاء وطنجة والرباط.

وأعلنت الحكومة المغربية الشهر الماضي خططاً لاعادة تطوير منطقة ميناء الدار البيضاء، وقدّرت الاستثمارات من الدول الخليجية الاربع- الكويت والسعودية وقطر والامارات العربية- بنحو 6 بلايين درهم (741.14 مليون دولار).

وأعلن حداد على هامش معرض للسياحة في دبي ان “هذه الدول ستتعاون ايضاً مع المغرب في مشروعين اخرين في الرباط وطنجة، سيتضمنان وحدات سكنية”. وقال ان “تكلفة المشاريع الثلاثة مجتمعة من المنتظر ان تبلغ 2 بليون يورو”.

وقال حداد ان “مشرع الرباط سيتضمن وحدات سكنية وفنادق ومواقع للجذب الثقافي مثل متحف ومسرح”. وفي طنجة ستعيد الحكومة تطوير منطقة ميناء المدينة المطلة على البحر المتوسط على ارض تشغلها حالياً مصانع وثكنات عسكرية وبعض مرافق الميناء.

واكد حداد ان “تشييد المشروعات الثلاثة سيبدأ هذا العام، وسيكتمل في غضون 4-5 سنوات”، مضيفاً ان “عدد السياح سيرتفع 8 في المائة هذا العام من 10 ملايين سائح في 2013، في حين ان اجمالي عدد الليالي التي يقضيها السياح سيزيد 10 في المائة”.

واضاف ان “هذا سيؤدي الي زيادة قدرها 4 في المائة في الايرادات”. وبلغ دخل المغرب من السياحة العام الماضي 57.55 بليون درهم.

ويشكل قطاع السياحة نحو 8 إلى 9 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي للمغرب.

واتفقت الدول الخليجية الاربع في 2012، على تقديم مساعدات بقيمة اجمالية 5  بلايين دولار للمغرب في الفترة من 2012 إلى 2017 لتطوير

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password