المغرب أول دولة ملكية سيزورها ملك اسبانيا الجديد فيلبي السادس

الأمير فيلبي الملك المقبل لإسبانيا في ظرف أسبوعين

أعلن القصر الملكي الإسباني الخميس من الأسبوع الجاري أن المغرب يعتبر ضمن الوجهات الثلاث الأولى رفقة البرتغال وفرنسا التي سيتوجه لها الملك المقبل فيلبي السادس.

ومباشرة بعد إعلانه المرتقب ملكا للبلاد ما بين 18 و22 يونيو الجاري خلفا لوادلخ الملك خومان كارلوس الذي تنازل يوم الاثنين عن العرش، سيجري الملك فيلبي السادس لقاءات واجتماعات مثل المجلس الوزاري وزيارة عدد من حكومات الحكم الذاتي، سيتوجه الى الخارج. وستكون وجهته الأولى هي ثلاث دول فرنسا والبرتغال والمغرب.

ولم يعلن القصر الملكي عن الترتيب ولكن يعتقد أن البرتغال ستكون هي الوجهة الأولى للملك فيلبي السادس بحكم ارتباط المؤسسة الملكية بهذا البلد علاوة على أنه جار استراتيجي، ولاحقا سيزور فرنسا والمغرب.

ويعتبر المغرب أول ملكية سيزورها الملك الجديد قبل بريطانيا، ويشكل المغرب بدوره دولة هامة لإسبانيا، وعادة ما يكون المغرب الوجهة الأولى لأي رئيس حكومة جديد في مدريد.

وكان الملك خوان كارلوس قد زار المغرب رسميا سنة 1979 أربع سنوات بعد توليه العرش، وكانت الظروف وقتها تختلف عن الظروف الحالية، حيث تميزت في الماضي بالمواجهة بسبب ملف الصحراء وسبتة ومليلية المحتلتين.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password