المغاربة الأكثر استفادة من الحصول على الجنسية الأوروبية بما يفوق 59 ألف مغربي سنة 2012

العلم المغربي والأوروبي

يتصدر المغاربة نسبة المهاجرين في أوروبا الذين يطالبون بجنسية البلد الأوروبي الذي يقيمون فيه، ويجدون تسهيلات في دول مثل إيطاليا وفرنسا ويعانون من الحيف في دول مثل اسبانيا مقارنة مع مواطني دول أمريكا اللاتينية.

وكشف الوكالة الأوروبية للإحصائيات في تقريرها الأخير حول الجنسيات أن 818 ألف شخص في مجموع دول أوروبا قد حصلوا على الجنسية في الاتحاد الأوروبي سنة 2012، وتتفاوت نسبة الحصول من بلد الى آخر بسبب غياب قانون أوروبي يوحد منح الجنسية للأجانب.

وتصدرت بريطانيا منح الجنسية للمهاجرين بسبب سهولة قوانينها مقارنة مع دول أخرى، حيث حصل 193 ألف شخص على الجنسية البريطانية متبوعة بألمانيا بقرابة 115 ألف وجاءت فرنسا في المركز الثالث ب 96 ألف ثم اسبانيا ب 94 ألف وإيطاليا ب 65ألف والسويد بأكثر من 50 ألف.

ويتصدر المغاربة مختلف الجنسيات في الحصول على جنسية دولة أوروبية، حيث استفاد 59 ألف و300 مغربي من الجنسية الأوروبية، وهوما يشكل قرابة 7%. ويعتبر المركز الأول للمغاربة أمرا عاديا بحكم أن الجالية المغربية من أكبر الجاليات في مجموع أوروبا بسبب استمرار الهجرة غير المنقطعة من المغرب نحو الاتحاد الأوروبي.

ويستفيد المهاجرون من قوانين بعض الدول ومنها إيطاليا التي تعتبر سهلة مقارنة مع اسبانيا، ولهذا، فنسبة المغاربة الحاصلين على الجنسية الإيطالية أو الفرنسية أعلى من المغاربة في اسبانيا رغم أن الجالية المغربية في إيطاليا أقل ب50% مقارنة مع التي في اسبانيا. ومن ضمن الأمثلة، يسمح القانون لكل مواطن من أمريكا اللاتينية الحصول على الجنسية بعد إقامة سنتين فقط بينما بالنسبة للمغرب عشر سنوات.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password