القضاء يقبل دعوى تشكك في انتخاب زعيم الاستقلال شباط بالتزامن مع تأسيس “بلا هوادة” التي ترغب في استعادة مفاتيح الحزب

حميد شباط وعبد الواحد الفاسي قبل اندلاع الحرب السياسية بينهما

قبلت محكمة الاستئناف في الرباط اليوم الاثنين دعوى تقدمت بها “جمعية بلا هوادة” التي تمثل الجناح النقدي والرافض في حزب الاستقلال بفتح تحقيق في ما يفترضه أنه خروقات شهدها المؤتمر الوطني الأخير للحزب الذي قاد حميد شباط الى رئاسة الحزب خلال سبتمبر من السنة الماضية.

ويعتبر جناح بلا هوادة الذي كشف عن هذا المستجد اليوم أن قبول الدعوى يشكل منعطفا في النزاع القائم وسط حزب الاستقلال وبداية التشكيك العملي في شرعية الأمين العام الجديد حميد شباط نحو بطلان انتخابه.

ويبقى قبول الدعوى بمثابة فتح حزب الاستقلال على مستقبل قد يكون التوتر هو السائد فيه بين جناح ينتمي الى القادة التاريخيين بقيادة عبد الواحد الفاسي ابن مؤسس حزب الاستقلال علال الفاسي وجناح يحمل شعار التجديد وانفتاح الحزب على الطاقات الحقيقية بعيدا عن شروط انتماء النسب.

ويراهن ما يعرف “بالجناح النقدي” على شن حرب حقيقية ضد شباط وأولى خطواتها كانت التشكيك في الانتخاب ثم الانتقال الى تاسيس حركة سياسية على هامش الحزب وهي “جمعية بلا هوادة” التي تؤكد أنها الممثل الحقيقي لمبادئ وشرعية الحزب وأخيرا الانتقال الى القضاء.

ومن شأن تأسيس بلا هوادة وقبول الدعوى أن يجعل “الجناح” يتحرك على مستوى الأقاليم خاصة وأن الجمعية الجديدة ترغب في هيكلة موازية للحزب في أفق استعادته.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password