القاضي عنبر يعلن اللجوء الى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لمواجهة اضطهاد وزير العدل الرميد له

صورة مركبة لوزير العدل مصطفى الرميد تبرز مواقفه المتناقضة

أعلن القاضي عنبر نيته تدويل قضيته في مواجهة الملاحقة التي يتعرض لها من وزير العدل مصطفى الرميد على ما يعتبره خلفية إصلاح الحقل القضائي، وبهذا ينضاف القاضي عنبر الى لائحة الذين تعرضوا لملاحقة مبهمة من طرف هذا الوزير المنتمي الى الحزب المتزعم للإئتلاف الحكومي ومنهم جريدة لكم والباييس ونطشاء حقوقيين.

وكشف القاضي في تصريحات للجريدة الرقمية بديل اليوم قرار وزير العدل مصطفى الرميد بعزله مرتين لكن الملك رفض التوقيع على قرار العزل هذا.

وأعلن القاضي عنبر نيته تدويل قضيته دوليا من خلال اللجوء الى الاتحاد الأوروبي ومراسلة الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون. ويأتي تحذير عنبر هذا في وقت تعاني سمعة القضاء من تدهور في المنتديات الدولية سواء الحقوقية أو شبه لارسمية مثل الاتحاد الأوروبي وتقارير الأمم المتحدة.

وكان القاضي قد تعرض للعقوبة والتوقيف والتنقيل وجرى اعتقاله منذ يومين بسبب منعه من الالتحاق بمقر عمله في الرباط والافراج عنه لاحقا.

ويوجد القاضي محمد عنبر ضمن نادي قضاة المغرب، وكان النادي قد اتخذ خلال يونيو 2013 قرار بتدويل ملف عنبر في المنتديات الدولية، معتبرا أن ما يتعرض له هو ملاحقة واضطهاد بسبب أفكاره اصلاحية لسلك القضاء.

ودخل مصطفى الرميد في مواجهات مع حقوقيين وصحفيين، حيث يتهم الجمعيات الحقوقية بالتهويل، كما جعل المغرب في ورطة كبرى عندما قرر ملاحقة جريدة الباييس أمام القضاء الإسباني، هذا الأخير الذي رفض حتى مناقشة الشكاية التي تقدم بها المغرب على خلفية نشر الجريدة المعروفة شريط يعود لمنظمة إرهابية، تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password