العاهل المغربي يبحث مع العاهل الاردني “مكافحة التطرف والارهاب”

ملك المغرب محمد السادس رفقة نظيره الأردني عبد الله الثاني

بحث العاهلان المغربي والاردني محمد السادس وعبد الله الثاني الاربعاء بالدار البيضاء في لقاء على انفراد، خصوصا “مكافحة التطرف والارهاب”، بحسب ما افاد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الاردني ناصر جودة.

ونقلت وكالة الانباء المغربية الرسمية عن جودة ان زيارة العاهل الاردني للمغرب تترجم “العلاقة الاخوية وعلاقة القرابة بين صاحبي الجلالة الملك محمد السادس والملك عبد الله الثاني ابن الحسين”، و”العلاقة الحميمة بين الاسرتين الملكيتين وكذا العلاقة الاخوية والتاريخية بين الشعبين الشقيقين”.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أن الملكين سيبحثان قضايا ذات طابع دولي وإقليمي، لاسيما وأن “المرحلة التي نمر بها مليئة بالتحديات في المشرق العربي وفي المغرب العربي وفي العالم بأسره”.

وأضاف جودة أن هذه القضايا تهم بالخصوص “مكافحة التطرف والإرهاب، ومكافحة كل من يحاول اختطاف الدين الإسلامي وتشويه صورته”، معتبرا أن “هناك مسؤولية تاريخية” ملقاة على عاتق صاحبي الجلالة ” للدفاع عن هذا الدين الاسلامي العظيم الذي يشكل التسامح والتعايش وقبول الآخر نواته الأساسية، وكذا نبذ كل من يحاول تشويه صورته السمحة المعتدلة”.

كما تهم القضايا التي سيتم التطرق إليها، يقول الوزير الأردني، خلال هذه الزيارة مستجدات الاوضاع بالعالم العربي، ومن ضمنها “ما يحدث في اليمن من تحد الشرعية”، و”غياب الحل السياسي واستمرار القتل والدمار وانتشار الإرهاب والتطرف في سوريا”، و”التحديات التي ما زالت تواجه العراق رغم ما تحقق بهذا البلد من تطورات إيجابية”، إضافة إلى الوضع في ليبيا.

ويشارك المغرب والاردن الحليفان للغربيين، في الغارات الجوية للتحالف ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” في العراق وسوريا. وتشارك المغرب في التحالف تحت قيادة الامارات.

ويؤدي عبد الله الثاني الذي اعتلى العرش في 1999 العام ذاته الذي تولى فيه الملك محمد السادس الحكم في المغرب، منذ الخميس رابع زيارة له للمغرب المملكة العربية الوحيدة التي لا تنتمي الى مجلس التعاون الخليجي.

وفي 2011 وفي خضم الربيع العربي، دعا قادة دول مجلس التعاون لفترة المغرب والاردن الى الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي، وذلك قبل احداث صندوق لمصلحتهما بقيمة خمسة مليارات دولار.

وبالرغم من ان العلاقات بين البلدين ” “تاريخية ومتميزة وأخوية، قل أن تجد مثيلها بين الدول”، بحسب وصف جودة ومن وجود اتفاق تبادل حر بينهما، فان العلاقات الاقتصادية بين البلدين متواضعة.

ولم يبلغ حجم التبادل في 2014 بين المغرب والاردن 40 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password