السعودية منعت طائرة البشير من عبور أجوائها خلال توجهه إلى إيران

الرئيس السوداني عمر البشير

  اعلنت الرئاسة السودانية أن السلطات السعودية منعت طائرة الرئيس عمر البشير الاحد من عبور اجوائها اثناء توجهه لحضور حفل اداء الرئيس الايراني اليمين في طهران، ما اضطره إلى العودة أدراجه.

وقال عماد سيد احمد السكرتير الصحافي للرئيس السوداني لفرانس برس “رفضت السلطات السعودية اعطاء الطائرة التي تقل الرئيس البشير الاذن بعبور أجوائها”.

وقال سيد أحمد ان الطائرة التي كان الرئيس البشير مسافرا عليها ليست طائرته المعتادة وانما طائرة مستأجرة من شركة سعودية.

وكان البشير متوجها لحضور مراسم اداء الرئيس الاصلاحي الايراني حسن روحاني القسم امام مجلس الشورى, وهي مراسم تحضرها لاول مره وفود اجنبية.

وقال عماد سيد احمد “عند دخول الطائرة المجال الجوي السعودي اخبر قائدها السلطات السعودية انها تقل الرئيس السوداني عمر البشير. لكنهم قالوا ان الطائرة ليس لديها اذن بعبور الاجواء السعودية”.

وكانت وكالة الانباء السودانية ارسلت رسالة نصية عبر الهواتف الجوالة في تمام السابعة بالتوقيت العالمي افادت بان البشير غادر الى طهران في زيارة رسمية ليومين.

وتم تسليط الضوء على العلاقة بين السودان وايران على اثر قصف اسرائيل لمجمع اليرموك للصناعات العسكرية في الخرطوم في 23 تشرين الاول/ اكتوبر الماضي، حين اشارت تقارير اعلامية الى ان المجمع كان يحتوي اسلحة ايرانية.

ومن دون التعليق على الانفجار، اعتبر مسؤول اسرائيلي ان السودان اصبح “معبرا لنقل اسلحة ايرانية الى ارهابيي حماس والجهاد الاسلامي عبر مصر”.

وعبرت المملكة العربية السعودية عن مخاوفها من البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية الايرانية الشيعية والذي تؤكد طهران انه مدني.

وزارت سفن حربية من الدولتين السودان العام الماضي.

وتحاول الخرطوم الموازنة في علاقتها مع طهران والرياض.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية في عامي 2009 و 2010 مذكرتي اعتقال بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور المضطرب غرب السودان.

وقال محلل طلب عدم ايراد اسمه “الرئيس البشير سيتجاوز الامر لانه يريد السعودية واموالها ودعمها السياسي”.

واضاف المحلل “اعتقد ان السلطات السعودية ستواصل دعم نظام البشير. هذا مؤكد”.:

 

Sign In

Reset Your Password