الرجاء البيضاوي يتاهل إلى ربع نهائي مونديال الأندية للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على اوكلاند سيتي

الرجاء البيضاوي يفوز على اوكلاند سيتي ويتاهل إلى ربع النهاية

بلغ الرجاء البيضاوي المغربي الدور ربع النهائي لكأس العالم للاندية في كرة القدم بتغلبه على اوكلاند سيتي النيوزيلندي 2-1 اليوم الاربعاء على ملعب اغادير في الدور الاول.

وسجل محسن ياجور (39) وعبد الاله الحافيظي (90+1) هدفي الرجاء البيضاوي، والفيجي روي كريشنا (63) هدف اوكلاند سيتي.
ويلتقي الرجاء البيضاوي في الدور ربع النهائي مع مونتيري المكسيكي السبت المقبل على الملعب ذاته.
وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها الرجاء البيضاوي الدور ربع النهائي للبطولة في مشاركته الثانية بعد الاولى عام 2000 في النسخة الاولى في البرازيل.
كما هو الفوز الاول للرجاء البيضاوي في 4 مباريات حتى الان في البطولة ينها 3 هزائم امام كورينثيانز البرازيلي وريال مدريد الاسباني والنصر السعودي.
كما هو الفوز الاول للرجاء البيضاوي في مبارياته الخمس الاخيرة بعد تعادلين وخسارتين متتاليتين، والاول في مباراته الاولى بقيادة مدربه الجديد التونسي فوزي البنزرتي خليفة محمد فاخر الذي اقيل من منصبه قبل 10 ايام من البطولة وتحديدا عقب الخسارة امام الدفاع الحسني الجديدي في الدوري المحلي بعد 3 ايام من خسارته امام الفريق ذاته بركلات الترجيح في نهائي مسابقة الكأس المحلية.
في المقابل، فشل اوكلاند سيتي المغمور في تكرار انجازه عام 2009 عندما بلغ الدور ربع النهائي.
وكان اوكلاند سيتي الذي يشارك في المونديال للمرة الخامسة في تاريخه وهو رقم قياسي يتقاسمه مع الاهلي المصري، فجر المفاجأة في الدور الاول عام 2009 عندما تغلب على الاهلي بطل الدوري الاماراتي 2-صفر، وبلغ ربع النهائي حيث مني بخسارة مذلة امام اتلانتي المكسيكي صفر-3 لكنه انهى البطولة في المركز الخامس بتغلبه على مازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل القارة السمراء في انجاز لم يسبق لاي فريق من قارة اوقيانيا ان حققه.
يذكر ان الفوزين اللذين حققهما اوكلاند سيتي في نسخة 2009 هما الوحيدان له في 8 مباريات حتى الان في البطولة العالمية حيث خرج من الدور الاول اعوام 2006 على يد الاهلي المصري صفر-2 في باكورة مبارياته في العرس العالمي و2011 بخسارته امام كاشيوا رايسول الياباني صفر-2، و2012 بخسارته امام سان فريتشي الياباني صفر-1.
وشهدت بداية المباراة حذرا كبيرا من الفريقين قبل ان يفرض الرجاء افضليته ويهدد مرمى الفريق النيوزيلندي اكثر من مرة الى ان ترجمها الى هدف السبق في اواخر الشوط الاول.
وحافظ الرجاء البيضاوي على سيطرته في الشوط الثاني لكنته دفه ثمن الفرص التي اهدرها مهاجموه عندما تلقت شباكه هدفا من هجمة مرتدة وخطأ قاتل للمدافعين اسماعيل بلمعلم ومحمد اولجاح، قبل ان ينقذه الحافيظي من الشوطين الاضافين وقاده الى ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه.
وكاد المدافع عادل كروشي يمنح الرجاء البيضاوةي التقدم بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من القائد محسن متولي بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن (7).
وسدد عصام الراقي كرة قوية من خارج المنطقة بجوار القائم الايمن (11).
واهدر ياجور فرصة افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من متولي داخل المنطقة فانفرد بالحارس تاماتي وليامس وسدد في قدمه لتتحول الى ركنية (21)، ثم توغل متولي داخل المنطقة من الجهة اليمنى وسدد كرة قوية ارتطمت بالدفاع وتحولت الى ركنية كاد المدافع زكرياء الهاشيمي يفتتح منها التسجيل من تسديدة ساقطة تصدى لها الحارس وليامس على دفعتين (22).
ومنح ياجور التقدم للرجاء البيضاوي عندما تلقى كرة من كروشي داخل المنطقة فلعبها بيسراه من مسافة قريبة على يسار الحارس (39).
وكاد كروشي يضيف الهدف الثاني من ركلة حرة جانبية ابعدها المدافع الياباني تاكويا ايواتا الى ركنية (47).
وانقذ القائم الايمن اوكلاند من هدف ثان برده تسديدة متولي من داخل المنطقة (52).
وكاد الوزيلزي كريستوفر بايل يدرك التعادل من تسديدة على الطائر من خارج المنكقة مرت بجوار القائم الايمن للحارس خالد العسكري (55).
واستعل روي كريشنا سوء تفاهم بين اسماعيل بلمعلم ومحمد اولجاح لابعاد الكرة فانتزعها وانفرد بالحارس العسكري وتابعها زاحفة على يساره (63).
ودفع البنزرتي بالكونغولي الديموقراطي ديو كاندا مكان شمس الدين الشطيبي لتنشيط خط الوسط (74).
واهدر العاجي كوكو غيهي فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني عنتدمال تلقى كرة من الحافيظي داخل المنطقة فتباطأ في تسديدها ليتدخل المدافع الكرواتي ماريو بيلين ويبعدها الى ركنية (77).
وسجل الحافيظي هدف الفوز فيب الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما استغل كرة مرتدة من الحارس وليامس اثر ارتماءة رأسية من بلمعلم فتابعها يبسراه من مسافة قريبة على يسار الحارس (90+1).

 

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password