الحكومة الإسبانية تضغط على الملك فيليبي السادس لطرد أبيه من القصر ومن عضوية الملكية بسبب فساده

الملك الب والملك الحالي فيليبي السادس

تمارس الحكومة الإسبانية برئاسة بيدرو سانتيش ضغطا على الملك فيليبي السادس لكي يطرد أبيه الملك خوان كارلوس من القصر الملكي ومن عضوية المؤسسة الملكية بسبب الفساد الذي تورط فيه من خلال تبييض أموال.

ونشرت مختلف الصحف في هذا البلد الأوروبي المأزق الذي يوجد فيه الملك فيليبي السادس بعدما بدأ القضاء في اسبانيا وسويسرا يقترب من التحقيق ومحاكمة الملك الأب خوان كارلوس نتيجة تورطه في تبييض أموال. وكان خوان كارلوس قد قام بتلقي عمولات من طرف السعودية نتيجة وساطته في صفقة القطارات السريعة بين مكة والمدنية التي تكلفت بها شركات اسبانية. ووضع الأموال في حسابات سرية بين بنما وسويسرا.

وتوحي حكومة مدريد الى الملك فيليبي السادس بضرورة الفصل بين عهده كملك لملكية جديدة خالية من الفساد وبين عهد أبيه الذي تورط في الفساد المالي. ومن ضمن مطالب الحكومة ضرورة طرد الملك الأب خوان كارلوس من القصر الملكي في مدريد “لاثارثويلا” وتجريده من أي لقب وعضوية في المؤسسة الملكية. ويتمتع خوان كارلوس بلقب يقترب الى مفهوم الملك الشرفي.

ونشرت جريدة كونفدنسيال عن وجود مباحثات بين مسؤولين مقربين من رئاسة الحكومة ومن مسؤولي القصر حول كيفية فك الارتباط بين الملك الأب خوان كارلوس والمؤسسة الملكية. ويوجد شبه اتفاق حول إقناع الملك الأب بضرورة إعلانه رسميا الانسحاب من الملكية حفاظا على كرامته بدل قيام القصر أو الحكومة بالدفع في هذا الاتجاه عبر مشروع قانون.

وكان الملك  فيلبي قد اتخذ خلال مارس الماضي  إجراءات ضد أبيه مثل وقف أجره السنوي المقدر في 200 ألف يورو، وعدم السماح له بحضور المناسبات الرسمية، وذلك بعدما نشرت جريدة ذي تيلغراف البريطانية تحقيقا يؤكد توفر خوان كارلوس على مؤسسة يتم من خلالها تبييض الأموال وأوصى بالملك الحالي (فيليبي) وريثا بعد وفاته. ورغم هذه الإجراءات، تطالب فرق برلمانية بضرورة تشكيل لجنة تحقيق تحقق كذلك في مدى معرفة الملك الحالي بفساد والده وأساسا لماذا تخلى عن الإرث حتى نشر الصحافة الدولية المعطيات المقلقة حول تبييض الأموال وليس من قبل.

Sign In

Reset Your Password