الجزائر تشيد بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني وتعتبره إنجازا يبرز قيم السلام والتعاون

مقر الخارجية الجزائرية

أشادت الجزائر  بالأتفاق المبدئي الذي جرى التوصل إليه بين دول غربية  والجمهورية  الإسلامية الإيرانية  او ما بات يعرف ب 5+1 في جنيف حول برنامج طهران النووي ، معتبرةالاتفاق  إنجازا يبرز أهمية قيم السلام و التعاون و الاحترام المتبادل.

و أكدت وزارة الشؤون الخارجية يوم الأحد في بيان لها  نشرته مضونه وكالة الأنباء الجزائرية أن “الجزائر تشيد بالاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه بجنيف بين جمهورية إيران الإسلامية ممثلة بوزيرها للشؤون الخارجية جواد ظريف و مجموعة المفاوضين “5+1” برئاسة الممثلة السامية للأمن و السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاترين آشتون. “.

 واعربت الجزائر في بانها عن “تهانئها  لأصحاب النوايا الحسنة الذين عملوا جاهدين من أجل التوصل إلى هذا الإنجاز المرحب به” كما أشادت   بما اعتبرته “تقدما كبير ا و بروح التعاون التي مكنت من التوصل إلى هذا الاتفاق بفضل الحوار و التفاوض اللذين يعتبران الآليتين الأكثر فعالية و نجاعة في تسوية الخلافات الدولية”.

وتضيف الخارجية الجزائرية  غن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه:” يبرز أهمية قيم السلام و التعاون و الاحترام المتبادل التي تقوم عليها حركة دول عدم الانحياز و التي تنعكس على كافة الدول الأعضاء و على وجه الخصوص إيران بصفتها الرئيسة الحالية للحركة و طرفا في هذا الحدث”.

و ذكر  البيان أن “الجزائر التي تدعو إلى نزع الأسلحة النووية و حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل ما فتئت تدعو إلى تسوية هذه المسألة بطرق سلمية و هي تؤكد مجددا تمسكها بالحقوق الثابتة التي تنص عليها المادة 4 من معاهدة حظر انتشار السلاح النووي و بالاستعمال السلمي للذرة لصالح الدول النامية”.

ودعت الجزائر “كل الأطراف إلى العمل على تنفيذ مخطط العمل بحسن نية مع السهر على الحفاظ على كل فرص نجاح الاتفاق الذي تم التوصل إليه بجنيف و الذي يجب تثمين انعكاساته الاقليمية و الدولية الأكيدة”.

ورأت الجزائر في الاتفاق “تطورا إيجابيا من شأنه التأثير على جهود المسهل الفنلندي جاكو لاجافا الرامية إلى عقد ندوة مخصصة لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط و يتعين تشجيع هذه الديناميكية من أجل تحقيق إجراء الثقة و الأمن الجماعي الاقليمي هذا في أقرب الآجال الممكنة”..

و توصلت قوى غربية عظمى  وهي الولايات المتحدة الامريكية  وبريطانيا وفرنسا  وروسيا والصين والمانيا أمس السبت إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني ليلة السبت إلى الأحد بجنيف، وهو الاتفاق الذي أُ علن عنه بعد مفاوضات بدات الاربعاء  بجنيف بغية التوصل إلى اتفاق مبدئي لستة أشهر يقدم ضمانات بشأن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف “محدود” للعقوبات التي يرزح تحت وطأتها الاقتصاد الإيراني.

 

Sign In

Reset Your Password