البوليساريو ينجح في التسلل الى البرلمان الفرنسي عبر تأسيس اليسار الجمهوري مجموعة عمل لدراسة نزاع الصحراء

البرلمان الفرنسي

أسس “اليسار الجمهوري الديمقراطي” في البرلمان الفرنسي مؤخرا مجموعة عمل ودراسة حول نزاع الصحراء المغربية، ويحدث هذا لأول مرة في المجلس التشريعي الفرنسي، وهو مؤشر على بداية تسلسل حقيقي لجبهة البوليساريو الى مؤسسات بلد يعتبر من أكبر المساندين لموقف المغرب في النزاع.
ويأتي تأسيس هذه المجموعة، وفق مصادر فرنسية ومنابر إعلامية مقربة من البوليساريو، بعد سنوات من الضغط في المجلس الوطني الفرنسي مارسه أفراد اليسار الديمقراطي والجمهوري المكون من نواب من اليسار ونواب من مناطق ما وراء البحار الفرنسية.
وستقوم هذه المجموعة بالاهتمام بنزاع الصحراء والتعريف به وسط هذه المؤسسة التشريعية الفرنسية وكذلك تقديم مبادرات ستصب أغلبها في هذا النزاع. ويؤكد وجه سياسي بارز في المجموعة وهو نيكولاس سانسو أن “فرنسا يجب أن تنخرط في البحث عن حل لنزاع الصحراء بشكل نشيط”.
وتدخل هذه المبادرة ضمن مساعي البوليساريو التسلل الى المؤسسات السياسية الفرنسية بحكم الوزن الثقيل لفرنسا في نزاع الصحراء بسبب تأييدها للحكم الذاتي كحل لهذا الملف.
ونجحت جبهة البوليساريو في نسج علاقات مع اللوبي الزراعي الرافض للمنتوجات الزراعية المغربية، ونظمت ندوات وسط المجلس الوطني الفرنسي خلال الثلاث سنوات الأخيرة، والآن تحقق مجموعة عمل رسمية حول الصحراء.
ويبقى تواجد البوليساريو في البرلمان الفرنسي دون التواجد القوي والدعم الذي تحصل عليه في دول مثل اسبانيا والسويد.

Sign In

Reset Your Password