البوليساريو يرفض مضمون الخطاب الملكي ويطالب بالضغط على المغرب ويتهمه باتهامات قوية

زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز

أصدرت رجبهة البوليساريو ليلة أمس بيانا تندد فيه بما اعتبرته محاولة الملك محمد السادس تغليط الرأي العام وتأويل القرارات الدولية لصالح الأطروحة المغربية في خطاب العرش، وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل للضغط على المغرب.

وجاء بيان جبهة البوليساريو مباشرة بعد الخطاب الملكي ليلة أمس، حيث لم تتأخر كثيرا في محاولة منها تقليص أي تأثير للخطاب على المستوى الدولي. وتضمن البيان عبارات قوية في حق المغرب والملك.

ويبرز بيان البوليساريو “إن لجوء الخطاب إلى تأويل قرار مجلس الأمن الأخير وتحميله ما لا يحتمل في تجاهل تام لدعوته الصريحة لطرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو إلى  التعاون من اجل إيجاد حل متفق عليه يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير إنما في الحقيقة يعبر عن غياب الإرادة السياسية لدى المغرب لدعم مساعي الأمم المتحدة ومجلس الأمن وجهود الأمين  العام ومبعوثه الشخصي.”

وفي فقرة أخرى حول حقوق الإنسان “لقد تجاهل ملك  المغرب في خطابه تقارير منظمات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية التي كشفت فظاعة انتهاكاته لحقوق الإنسان   بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية  وأعلنت دعمها لإنشاء آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان هناك  والتقرير عنها، مما يعكس إرادة المغرب للاستمرار في حصاره الظالم  للمناطق المحتلة من الصحراء الغربية واستمرار في   انتهاكاته لحقوق الإنسان  بعيدا عن الأنظار”.

ودعت المنتظم الدولي الى التدخل للضغط على المغرب، ووصفت المغرب بتعابير قاسية مثل مسؤوليته عن الإجرام المنظم والهجرة السرية وتهريب المخدرات. ولم يسبق لبيان أن تضمن اتهامات مثل هذه باستثناء الاتهامات المرتبطة بالشق السياسي مثل تعابير الاحتلال وخروقات حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password