البوليساريو تعترض أمام الأمم المتحدة على عمليات التنقيب عن النفط في الصحراء المغربية

خريطة تبرز التنقيبات المغربية والإسبانية عن النفط قبالة الصحراء

أعلنت جبهة البوليساريو أمس الخميس عن تقديم دعوى/طلب اعتراض ضد المغرب الى الأمم المتحدة بسبب بدء المغرب عمليات التنقيب البترولية في المياه الاقليمية للصحراء المغربية. وتأتي مبادرة البوليساريو ضمن ما يسمى توظيف الثروات الطبيعية في الصراع الدبلوماسي والسياسي في ملف الصحراء.

وبدأ المغرب تنقيبات عن النفط في مياه الصحراء منذ عشرة أيام بعدما منح تراخيص لشركات دولية متعددة. كما تعتزم اسبانيا بدورها التنقيب عن النفط في الجانب الخاص بها رغم معارضة حكومة جزر الكناري.

وضمن استراتيجيتها توظيف ما يسمى موضوع الموارد الطبيعية ضد المغرب، تؤكد جبهة البوليساريو عبر ممثليها في جزر الكناري أنها سترفع دعوى الى الأمم المتحدة ضد هذه التنقيبات. وتنقل صحافة جزر الكناري ان جبهة البوليساريو مصرة على هذا الأمر وستعتمد على تقرير قانوني صادر عن المكتب القانوني للأمم المتحدة يتحفظ على أي نشاط من هذا النوع.

وكانت جبهة البوليساريو قد نجحت سابقا في إقناع بعض الشركات الدولية بالانسحاب من التنقيب عن النفط في مياه الصحراء بينما اعتبرت شركات أخرى أنها لا تخرق القانون الدولي من خلال تواجدها في مياه الصحراء.

وتعتبر مبادرة البوليساريو استمرارا للحرب الدبلوماسية الدائرة حول ملف الصحراء ولكن هذه المرة حول الثروات الطبيعية، حيث شهدت من قبل فصلا بارزا حول اتفاقية الصيد البحري بعدما اشترط الاتحاد الأوروبي على المغرب شروطا حول الصحراء لتجديد الاتفاقية التي كان البرلمان قد ألغاها في ديسمبر 2011.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password