الامن المصري يبدأ التحرك ضد المعتصمين مؤيدي مرسي فجر الاثنين ومخاوف من إراقة مزيد من الدماء

أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي يبدون تحديا وصموادا في رابعة العدوية اامما رغبةالجيش والامن في فض اعتصامهم

تدخل مصر مرحلة غير معلومة المصير، وإن بتاكيد  جلي من احتمال  سقوط مزيد من الضحايا و مزيد من إراقة  الدماء ، مع قرار يبدوا ان الجيش المصري يتوجه  نحو  تطبيقه  ويتعلق  الامر  بالتدخل من اجل تفريق المعتصمين  من انصار الرئيس المعزول محمد مرسي بقوة ، هؤلا ء المعتصمين الذين يبدو انهم مع  توالي الايام مصممون  على الصمود في الميادين  والتشبت بعودة الرئيس مرسي إلى الحكم. وتصطدم  مواقف ـنصار مرسي بموقف الجيش بقيادة الفريق عبد الفتاح السيسي الذي يسعى في تنفيذ خريطة الطريق التي أشرف على صياغتها مع قوى سياسية اخرى بعد عزل الرئيس مرسي ، ويبدو ايضا ان الوقت ليس في صالح المؤسسة العسكرية التي تتطلع إلى إنهاء سريع لصمود انصار مرسي.

في هذا السياق قالت  مصادر أمنية وحكومية الأحد إنه من المتوقع أن تبدأ الشرطة المصرية التحرك ضد اعتصامين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي بالقاهرة فجر يوم الاثنين في خطوة يمكن أن تؤدي الى إراقة المزيد من الدماء.

ويمثل الاعتصامان أبرز بؤر التوتر في المواجهة بين الجيش الذي عزل مرسي ومؤيديه الذين يطالبون بإعادته الى منصبه.

وحاول وسطاء غربيون وعرب إقناع الحكومة المصرية بتجنب استخدام القوة في تفريق المحتجين وحاولوا أيضا إقناع قادة الاخوان بفض الاعتصامين سلميا والانخراط في العملية السياسية لكن هذه المحاولات لم تؤت ثمارها.

الجيش في مصر يتأهب لفض اعتصام انصار مرسي ومخاوف من إراقة  مزيد من الدماء

وقال مصدر أمني كبير “قوات الأمن المركزي ستنشر حول الاعتصامين مع الفجر كبداية للإجراءات التي ستؤدي في نهاية الأمر الى تفريق المعتصمين.”

وأضاف أن الخطوة الأولى ستكون تطويق الاعتصامين.

وتقول مصادر أمنية إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة يتعرض لضغط من ضباط كبار في الجيش للتحرك ضد المعتصمين.

وقتل نحو 300 شخص في أعمال عنف منذ عزل مرسي بينهم عشرات من مؤيديه قتلوا برصاص قوات الأمن في حادثتين.

ومن شبه المؤكد أن يؤدي أي عنف جديد الى تعميق الأزمة السياسية في مصر وتشتيت جهود الحكومة المؤقتة بعيدا عن القضايا الداخلية المهمة مثل إنعاش الاقتصاد الهش.

وقال مصدر أمني آخر إن قرار بدء الإجراءات بنهاية عطلة عيد الفطر اتخذ في اجتماع بين وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم ومساعديه.

وتمر مصر باضطراب سياسي وتدهور اقتصادي منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية عام 2011 بعد حكم استبدادي استمر 30 عاما.

وتشهد مصر حاليا استقطابا لم يسبق له مثيل منذ سنوات.

الغرب قلق من تطورات الأحداث بمصر

ويتزايد القلق في الغرب تجاه مسار الأحداث في مصر التي يبلغ عدد سكانها نحو 84 مليون نسمة وتعتبر دولة محورية بين الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقال مسؤول في الحكومة إن الخطوة الأولى في التعامل مع الاعتصامين ستبدأ فجرا بتطويق المعتصمين.

وحول مؤيدو مرسي وأغلبهم من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين موقعي الاعتصامين إلى ما يشبه الحصون حيث استخدموا أكياس الرمال وقطع القرميد في إقامة حواجز ومتاريس في كل مكان.

ويحمل أشخاص يتولون حراسة مداخل الاعتصامين العصي ويضعون على رؤوسهم خوذات واقية تحسبا لهجوم قوات الأمن التي سيكون عليها أن تفض حشودا من الناس بينهم أطفال.

وحذرت السلطات المعتصمين من الاستمرار في الاعتصام وطالبتهم بالعودة إلى بيوتهم وإلا تحملوا العواقب. ويتصاعد التوتر بين بعض مؤيدي مرسي خشية قيام قوات الأمن بالهجوم في أي لحظة.

وقال محتج في الاعتصام الأكبر بشمال شرق القاهرة في اتصال هاتفي “قطعوا الكهرباء (فجر اليوم لأقل من ساعة).” لكن الحكومة أصدرت بيانا في وقت لاحق قالت فيه إن عطلا تسبب في انقطاع التيار

أنصار مرسي يبدون تحديا

ولا يزال معظم مؤيدي مرسي يبدون التحدي ويمضون الوقت في مكاني الاعتصام في تلاوة القرآن وسماع خطب القياديين في جماعة الإخوان المسلمين ورجال دين آخرين رغم ارتفاع درجة الحرارة.

وردا على أنباء الاقتحام المتوقع للاعتصامين في وقت مبكر يوم الاثنين قال المحتج مصطفى الخطيب “نحن باقون ومستعدون نفسيا لأي شيء وقمنا بتأمين منطقتي الاعتصامين ومداخلهما ومخارجهما.”

وأدى مرسي اليمين القانونية نهاية يونيو حزيران العام الماضي بعد اول انتخابات رئاسية حرة في مصر. لكن المخاوف من أن يؤسس نظاما إسلاميا مستبدا وفشله في حل المشاكل الاقتصادية التي كانت سببا في مظاهرات حاشدة ضده دفعت الجيش للتحرك.

وأحيل المرشد العام للجماعة محمد بديع وأعضاء قياديون آخرون في الجماعة للمحاكمة بتهمة التحريض على العنف. ويحتجز مرسي في مكان غير معلوم.

وعلى نطاق واسع يعد الاعتصامان الورقة الأخيرة في أيدي الإخوان المسلمين في الوقت الذي ضعفت فيه قيادتهم وخسرت الجماعة كثيرا من شعبيتها في الشارع.

وبرزت جماعة الإخوان المسلمين بعد الاطاحة بمبارك وكسبت كل الانتخابات التي أجريت منذ ذلك الحين لكنها اصطدمت بالمصاعب الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة في البلاد.

وشارك آلاف المؤيدين لمحمد مرسي في مسيرة يوم الأحد من مقر اعتصام أمام جامعة القاهرة الى مقر الاعتصام الآخر أمام مسجد رابعة العدوية شمال شرق القاهرة.

وردد مشاركون في المسيرة هتافات مؤيدة لمرسي وهم يلوحون بالعلم المصري ويرفعون صور الرئيس المعزول.

 

Sign In

Reset Your Password