إيقاف علي أنوزلا بسبب نشر الجريدة الرقمية لكم شريطا للقاعدة نقله عن موقع يوتوب العالمي ووسائل إعلام دولية

مدير نشر الجريدة الرقمية علي أنوزلا

أمرت النيابة العامة في محكمة الاستئناف بالعاصمة الرباط إيقاف مدير النشر في موقع لكم الرقمي علي أنوزلا تحت ذريعة نشر شريط يحرض على الإرهاب، ويذكر أن الشريط يوجد في موقع يوتوب العالمي واكتفت هذه الجريدة الرقمية بنقله كما نشرته عدد من وسائل الاعلام الدولية.

ويبرز البيان أن النيابة العامة أمرت بايقاف علي أنوزلا للبحث معه، وعللت قرارها ب “نشر موقع لكم شريطا تضمن دعوة صريحة وتحريضا مباشرا عل ارتكاب أفعال إرهابية بالمملكة المغربية”. ويتابع البيان أنه “سيتم ترتيب الآثار القانونية الملائمة على ضوء نتائج البحث المأمور به”.

وجرت عملية الاعتقال، وفق مصادر مقربة من لكم، في الساعة السابعة صباحا اليوم حيث زار أكثر من عشرة من أفراد الأمن منزل الصحفي أنوزلا ا وتمت مصادرة حاسوبه  الشخصي كما تمت مصادرة جميع حاسوبات جريدة لكم.

ويطرح إيقاف علي أنوزلا إشكالا قانونيا بحكم أن الجريدة الرقمية لكم لم تكن الأولى التي نشرت شريط تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي بل موقع يوتوب العالمي، ورغم أن يوتوب سحب الشريط إلا أنه جرى نشره مجددا. وهنا يبقى التساؤل، هل ستقوم الدولة المغربية بملاحقة موقع يوتوب استنادا على قاعدة التحريض على الإرهاب. في الوقت ذاته، نشرت عدد من وسائل الاعلام الدولية الشريط.

وتاريخيا، بثت وسائل الاعلام العالمية ومنها بي بي سي أشرطة المنظمات الإرهابية مثل الجيش الإيرلندي “إيرا” ومنظمة “إيتا” الباسكية ومنظمة “فارك” الكولومبية ولم تتعرض نهائيا للمتابعة. وهناك إجماع وسط الاعلاميين أن نشر  مادة حول الإ{هاب لا يعني تبنيها بل يدخل في إطار الإخبار والإعلام. ويضاف الى هذا أن جريدة لكم ليست سلفية وتتبنى الطرح الإسلامي بل تتنبى خطابا تقدميا.

وتعتبر جريدة لكم الرقمية من الجرائد الرقمية الأكثر انتشارا في المغرب وتأثيرا في الرأي العام، وفي الوقت ذاته الأكثر إزعاجا للسلطات المغربية بأخبارها، ومن ضمن ذلك أنها كانت وراء نشر خبر العفو الملكي عن مغتصب الأطفال دنييل غالفان الذي شكل هزة في المجتمع المغربي.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password