إغلاق باب الترشّح للرئاسة المصرية والمرشحان فقط السيسي وصباحي

السيسي والصباحي

أُغلق باب الترشّح لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، وتقدم مرشحان فقط هما وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي، وزعيم التيار الشعبي حمدين صباحي.

وطبقاً للمواعيد المُعلنة من جانب رئيس اللجنة القضائية العُليا لانتخابات الرئاسية المستشار أنور العاصي، فقد أُغلق باب الترشّح لانتخابات الرئاسة المصرية بعد ظهر الأحد بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، بعد ثلاثة أسابيع من فتحه.

وتقدّم رسمياً لخوض الإنتخابات، كلا من وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي الذي قدّم المستشار القانوني لحملته الإنتخابية أوراق ترشحه يوم الاثنين الفائت مشفوعة بتأييد 200 ألف مواطن، وزعيم التيار الشعبي المصري حمدين صباحي الذي قدّم شخصياً أوراق ترشّحه السبت مدعومة بتوكيلات من 31.100 ألف مواطن.

وتستكمل اللجنة العليا للإنتخابات مراحل العملية المكونة، من 17 مرحلة، أهمها إجراء الانتخابات يومي 26 و27 من مايو  المقبل داخل البلاد لانتخاب الرئيس السادس لمصر منذ ثورة 23 يوليو/ تموز 1952 التي أسقطت النظام الملكي وأقامت الجمهورية، والثاني بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك بعد 30 عاماً قضاها في سدة الحكم.

ومن المقرَّر أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية لتولي رئاسة البلاد في 5يونيو المقبل في حال تم حسم الإنتخابات من الجولة الأولى، وفي 26 من الشهر ذاته في حال جرت جولة إعادة بين المرشحين، لتنتهي ثاني مراحل خطة خارطة المستقبل التي توافقت عليها القوى السياسية والدينية عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، حيث تم إقرار دستور جديد مطلع العام الجاري وتتواصل بإجراء انتخابات نيابية يدعو لإجرائها الرئيس المنتخب.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password