إسبانيا تعرض المساعدة على المغرب لتسوية وضعية المهاجرين

مدريد تعرض على الرباط المساعدة في إجراءات تسوية وضعية المهاجرين

عرضت إسبانيا على المغرب المساعدة في إنجاز مخططها لتسوية وضعية المهاحرين من دون وثائق، وذلك على خلفية إعلان الرباط عن مبادرة لتسوية وضعية ما يقارب 25 ألف مهاجرين من دون وثائق يقيميون بأراضيه، وذلك خلال لقاء بين مسؤولين إسبان ومغاربة في متلقى الأمن والحدود بشمال إفريقيا والصحراء التي تحتضنه العاصمة  المغربية.وفي هذه المناسبة أيضا  و في لقاءات ثنائية بين مسوؤلي البلدين الجارين تم التطرق لملف حادث البحرية الملكية ومقتل مغربيين من مغاربة امليلية.

وأعلنت إسبانيا عن عرضها المتعلق بتقديم مساعدة  للمغرب اليوم في الرباط من خلال كاتب الدولة في الخارجية الإسبانية غونثالو بينيتو على خلفية مشاركته في اجتماع  حول الامن و الحدو د بمنطقة الساحل و الصحراء التي تحتضنها  العاصمة المغربية.

وافادت وكالة الانباء الإسبانية  إفي ان كاتب الدولة  الإسباني في الخارجية اجتمع اليوم بوزير    الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار ، وابلغه باستعداد  مدريد تقديم المساعدة  في مسار تسوية وضعية المهاجرين  من دون وثائق للمغرب .ونقلت إفي عن المسؤول الإسباني ان رئيس الدبلوماسية المغربية  صلاح الدين مزوار قد ابدى اهتماما في مسار شبيه بمسار التسوية التي أقامته إسبانيا للمهاجرين من دون وثائق على اراضيها في العام 2005 وشمل تسوية وضعية حوالي 630000 مهاجر من دون وثائق إقامة بين عدد كبير من المغاربة.

واضافت الوكالة الإسبانية ان المسؤول الثاني في الخارجية الإسبانية  عرض على مزوار:” اقتسام تجربة إسبانيا في تسوية شاملة للمهاحرين: وذلك على مستوى القوانين  والإجراءات الإدارية، وكذلك على مستوى التواصل ونقل المعلومات للمهاجرين المعنيين بهذا المسار لمعرفة الإجراءات بشكل دقيق.

 وكان المغرب قد اعلن منذ يومين عن رغبته في تسوية وضعية حوالي 25 الف مهاجر من دون وثائق يقيمون بأراضيه، معظمهم من جنوب الصحراء. وجل هؤلاء  المهاجرين وصلوا إلى المغرب بغرض  البحث عن سبل للعبور إلى الاراضي الاوروبية وليس للاستقرار بالمغرب.

 وفي موضوع اخر اغتنم كاتب الدولة في الخارجية الإسبانية  وجوده بالرباط ولقاءه بالسمؤولين المغاربة لاثارة ملف مقتل مواطنين مليليين من اصل مغربي في حادث البحرية الملكية المغربية بمياه قريبة من الناظور، وقت في27 اكتوبر الماضي، حيث يطالب اهاليه بفتح تحقيق في الحادث.

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password