إخوان مصر يستوعبون الصدمات ويواجهون العودة للظل

هل يعود الإخوان المسلمون مرة أخرى للعمل السري ؟

– عندما ألقي القبض على محمد وهدان عضو جماعة الاخوان المسلمين الأسبوع الماضي عرف كيف يمكن أن تكون الحياة بالنسبة للحركة الاسلامية بعدما عزل الجيش الرئيس المصري محمد مرسي. كان شعورا مألوفا.

احتجز وهدان ليلتين مع 24 رجلا في زنزانة لا تزيد مساحتها عن ثلاثة أمتار مربعة وقال إن المعاملة كانت بمثابة تذكرة تقشعر لها الأبدان للقمع الذي عانى منه الاخوان على مدى عقود.

قال لرويترز “لم نستطع الجلوس. لم نستطع الصلاة ولم نستطع النوم… هذه هي الحياة التي لقيناها بعد الانقلاب” في اشارة إلى عزل مرسي قبل أسبوعين في خطوة لم تصفها الحكومات الغربية بعد بأنها انقلاب.

وعندما أسقطت الاحتجاجات الرئيس وقائد القوات الجوية السابق حسني مبارك عام 2011 خرجت جماعة الاخوان المسلمين التي قضت 85 عاما في الظل كجماعة محظورة إلى النور باعتبارها القوة السياسية المهيمنة في البلاد وفازت بالانتخابات الواحدة تلو الأخرى.

ولكن بعد أن ضاعت هذه المكاسب على يد قائد عسكري آخر يواجه الاخوان احتمالات العودة للعمل السري.

يقول خليل العناني خبير الحركات الاسلامية في جامعة درم البريطانية “يسيطر عليهم هاجس محنة الماضي.”

ويضيف “لهم الحق في أن يشعروا بقلق عميق إزاء حرياتهم الشخصية ومستقبلهم.”

ومع ذلك يستبعد العناني أن تعود الاخوان لاستراتيجية العنف التي تخلت عنها منذ عقود.

قال “تدرك قيادة الجماعة أنه لا يمكنها التضحية بصورتها ومصداقيتها من خلال اللجوء للعنف… تدرك أنه وسيلة عديمة الجدوى في السياق السياسي وتعرف أن الدولة ستنتنصر في أي سياق من العنف.”

وتقول شخصيات في الجماعة إن الجيش عازم على اخراجها من المشهد السياسي تماما وان كوادرها اقتيدوا للسجن. وذكرت الجماعة يوم الخميس أنها اقترحت اطارا لمحادثات من خلال وسيط من الاتحاد الأوروبي رغم أنه لم يتضح بعد من هي الأطراف التي ستجري المحادثات إذا ما بدأت أصلا.

وينظم أنصار مرسي اعتصاما دخل أسبوعه الثالث عند مسجد رابعة العدوية بالقاهرة وتعهد الالاف بألا يغادروا المكان قبل أن يعود مرسي للحكم. وكل بضعة أيام تدعو الجماعة إلى احتجاجات ضخمة اجتذبت عشرات الالاف وأدت بعضها إلى اشتباكات سقط فيها قتلى.

ويبدو أن المواجهة تدفع السلطات إلى شن حملة أمنية أكثر صرامة فقد جرى اعتقال المئات من أنصار مرسي وصدرت أوامر بالقبض على معظم قيادات الاخوان.

قال العناني “يواصلون الاحتجاج في الشوراع ليضمنوا عدم عودة الدولة البوليسية والتي يبدو أنها تحدث الآن مع الأسف.”

نبذت جماعة الاخوان العنف منذ فترة طويلة حينما قامت مجموعة اسلامية منشقة أكثر تطرفا باغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981. وبعدها انشق متطرفون آخرون وواصلوا أعمال العنف.

وتحولت الجماعة التي لا تزال محظورة إلى جماعة للخدمات الاجتماعية تعمل في السر واستقطبت المزيد من خلال الدعوة وأعمال الخير بينما واجه أعضاؤها السجن والتعذيب.

قضى وهدان -وهو أستاذ في الزراعة وعضو في مكتب ارشاد الجماعة الذي يضم 17 عضوا- ثلاث سنوات في السجن في منتصف التسعينيات بعد أن أدانته محكمة عسكرية بالانتماء للاخوان.

وقال انه يخشى الآن عودة “الدولة البوليسية”.

وتابع “بدأ هذا بعد ساعات من وقوع الانقلاب..أغلقوا قنواتنا التلفزيونية واعتقلوا قادتنا ونشطاءنا ثم قتلونا ويعذبوننا في الحجز. لا يمكن أن تعاملنا الشرطة بهذه الطريقة الرهيبة في 2013.”

وكان وهدان (52 عاما) واحدا من أكثر من 600 من أنصار مرسي ألقي القبض عليهم يوم الثامن من يوليو تموز بعد مواجهة قتل فيها ما يزيد عن 50 من مؤيدي مرسي وأربعة من قوات الأمن.

وتقول السلطات إن أنصار مرسي هم من بدأوا بالعنف حينما هاجموا الجنود بينما تقول جماعة الاخوان أن أنصارها هوجموا وهم يصلون. وقعت المواجهة عند دار الحرس الجمهوري بالقاهرة وأظهرت لقطات فيديو قناصة يرتدون زيا عسكريا وهم يطلقون النار من فوق الأسطح على الحشد. وتقول جماعات حقوقية إن القوات استخدمت قوة مفرطة.

وتنفي السلطات أنها تستخدم القوة المفرطة أو تسيء معاملة السجناء.

ودخول المعترك السياسي لم يكن بالقرار السهل بالنسبة للاخوان. وقال المتحدث باسم الجماعة جهاد الحداد إن معظم القيادات الأقدم عارضت الدفع بمرشح في انتخابات الرئاسة. لكنها رضخت لضغوط الجيل الأصغر الذي فاز في اقتراع داخلي على هذا الأمر بفارق ضئيل.

وأبدى الحداد (31 عاما) وهو قيادي شاب في الاخوان أسفه لأن الخطوات التي خطتها الجماعة في عالم السياسة قد تذهب ادراج الرياح بسبب السلطات الني يقول إنها تنوي الحيلولة دون فوز الاخوان في الانتخابات مرة ثانية وتوقع المزيد من القمع.

وقال الحداد في اعتصام الجماعة عند مسجد رابعة العدوية “يريدون تفكيك الاخوان. يريدون توجيه ضربات قوية للاخوان بحيث لا يمكنها المنافسة على أي شيء جديد. كيف يفعلون هذا؟ بتجميد الأصول والقبض على كبار القياديين واغلاق مقرات ومكاتب الاخوان في أنحاء البلاد وقتل الناس في الشوارع. ويعتقدون أننا سنتزحزح؟”

وأردف “هذا تنظيم عاش 86 عاما في ظل أنظمة قمعية. تلك هي طبيعة التنظيم وذلك هو ما اعتدنا عليه. دفعونا فقط لهذه المساحة مرة أخرى.”

ويشعر نشطاء الاخوان بالاحباط على نحو خاص إزاء ما يبدو من عدم اكتراث حلفائهم في الانتفاضة التي أطاحت بمبارك بالحملة التي تواجهها الجماعة الآن.

وقال أحمد عارف المتحدث باسم الاخوان في مسجد رابعة العدوية إن ضباط أمن الدولة عادوا بنفس الوجوه التي كانت تعذب المصريين قبل الثورة.

وكان من الدوافع الرئيسية لاحتجاجات 2011 الرغبة في انهاء الاجراءات القاسية التي كانت تنتهجها الشرطة مع الاسلاميين والليبراليين على حد سواء. ورغم أن معظم المصريين الذين لا يؤيدون الاخوان المسلمين هم من يساندون الآن حملة الجيش بدأت قلة من الليبراليين في ابداء تحفظاتها.

وقال الحداد إنه كف عن الحديث مع كثير من النشطاء الليبراليين ممن كان يعتبرهم أصدقاء مقربين.

وشهد وسط القاهرة أعمال عنف دامية مساء الاثنين الماضي. وذكر شهود أن مواجهات اندلعت عندما عطل أنصار مرسي حركة المرور فوق جسر السادس من أكتوبر وأن الشرطة أطلقت الغازات المسيلة للدموع بعد ذلك.

وذكر محتجون موالون لمرسي انهم هوجموا مرة أخرى وهم يصلون وأن الشرطة تدخلت لمساندة المهاجمين.

وقال طبيب كان يعالج المحتجين “أين كانت عربات الاسعاف؟…إلى متى سيستمر هذا؟ ما يحدث مذبحة”. وقتل سبعة أشخاص وأصيب أكثر من 260 في المواجهات بوسط القاهرة وفي الجيزة واعتقل ما يزيد عن 400.

ومرسي نفسه متحفظ عليه في مكان غير معروف مع مسؤولين سابقين آخرين بينهم والد الحداد. وتقول السلطات إنها تحقق مع مرسي في بلاغات بالتحريض على العنف والتخابر والاضرار بالاقتصاد لكنها لم توجه اليه اتهامات بعد. وقال متحدث عسكري يوم الأربعاء إن مرسي متحفظ عليه من أجل حمايته وتأمينه.

ولا يزال قياديون بالاخوان بين الحشد المتجمع في اعتصام رابعة العدوية الذي تأتي إليه كل ليلة أعداد ضخمة من الناس ويبيع فيه الباعة الحلوى والتذكارات.

وأصدر النائب العام أوامر بضبط وإحضار معظم القياديين بالجماعة في اتهامات منها التحريض على العنف أو “البلطجة” وتمويلهما.

وفي الاعتصام هناك كثير ممن اعتقلوا في عهد مبارك وهناك من قضى أقارب لهم سنوات في السجون.

وفي يوم شديدة الحرارة دعا رجل من خلال الميكرفون المعتصمين للصلاة قائلا إنها صلاة في الحر والصيام ابتهالا من أجل حرية “رئيسنا” ومن أجل الشرعية والعدالة.

 

Sign In

Reset Your Password