أول رواية لبيكيت بخط يده تباع بنحو 1.5 مليون دولار

أول رواية لبيكيت بخط يده تباع بنحو 1.5 مليون دولار

قالت صالة مزاد سوذبي ان نص أول رواية للكاتب الايرلندي الشهير صامويل بيكيت “ميرفي” كتبه بخط يده طرح في مزاد وبيع بنحو مليون جنيه استرليني (1.5 مليون دولار).

وفازت جامعة ريدنج التي خاضت المزاد أمام منافس آخر بالمخطوط الثمين الذي يحوي ملاحظات مكتوبة على الهوامش وبه اختلافات ملموسة عن النص النهائي للرواية التي نشرت عام 1938 .

ودفعت الجامعة 962500 جنيه استرليني ثمنا للنص الذي كتبه بخط يده الكاتب الايرلندي المولد الحائز على جائزة نوبل للاداب. وقدر الخبراء قبل المزاد ان يحقق ثمنا يتراوح ما بين 800 الف و1.2 مليون جنيه استرليني.

وقال بيتر سيلي كبير خبراء الكتب والمخطوطات في سوذبي في بيان “هذا بلا شك أهم مخطوط لرواية كاملة لكاتب بريطاني أو ايرلندي من العصر الحديث يطرح في مزاد منذ عشرات السنين.”

وتقع رواية بيكيت بخط يده في ست مفكرات احتوت على صياغات معدلة للنص ورسوم كان الكاتب الايرلندي يخطها وهو يفكر ورسوم أخرى لوجه للروائي الايرلندي جيمس جويس والممثل الكوميدي البريطاني تشارلي شابلن اللذين أثرا في أعمال بيكيت.

وولد بيكيت في دبلن عام 1906 وعاش وكتب معظم أعماله في باريس وكان يكتب أعماله بالانجليزية والفرنسية وحصل على جائزة نوبل للاداب عام 1969 وتوفي عام 1989.

 

Sign In

Reset Your Password