أوباما يعتبر الحل العسكري مع إيران لا يضمن أمن واشنطن وإسرائيل تجري أكبر تمرين عسكري جوي في تاريخها برسالة لطهران

اوباما يعتب رالحل العسكري مع غيران غير مجد للمصاح الامنية لواشنطن وغسرائيل تجري اكبر تمرين عسكري جوي موحه لايران

 

في سياق دفاعه عن التقارب الأمريكي الإيراني وعن جدوى اتفاق جنيف حول المشروع النووي الإيراني قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الحل العسكري اتجاه إيران غير مجد بالنسبة لأمن ومصالح الولايات المتحدة الامريكية، وانه من السهل إطلاق التهديد والوعيد والكلمات الرنانة. وفي مقابل ذلك تجري تل ابيب التي تنتقد المواقف الاخيرة لواشنطن من طهران وايضا من الاتفاق الاخير لمجموعة 5+1  حول البرنامج النووي الإيراني بجنيف، أكبر تمرين لسلاح الطيران  الإسرائيلي في تاريخها ، يرى مراقبون إسرائليون  ان البلد العبري يروم من خلالها إرسال رسائل إلى طهران.

اوباما الحل العسكري اتجاه إيران غير ضامن لأمن واشنطن

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن الحل العسكري بشأن البرنامج النووي الإيراني، لا يضمن أمن واشنطن، وأن من السهل إطلاق التهديدات والتصريحات الرنانة.

وخلال مشاركته في برنامج حول الإصلاحات بشأن المهاجرين في البلاد، بمدينة سان فرانسيسكو، أفاد أوباما أن الاتفاق بين إيران ودول 5+1، خطوة هامة وأولية من أجل إنهاء القلق بشأن البرنامج النووي الإيراني، مذكرا بالعبارة الشهيرة للرئيس الأمريكي الأسبق كينيدي، “لا تخافوا بتاتا من المفاوضات”.

وأوضح أوباما أن النتائج التي توصلوا إليها مع إيران كانت بفضل العقوبات التي فرضوها عليها منذ 10 أعوام، وأن المفتشين الدوليين سيتوجهون إلى المنشآت النووية الإيرانية وسيعملون على منعها من إنتاج السلاح النووي.

وأكد الرئيس الأمريكي أن توصل المجتمع الدولي إلى اتفاق مع الجانب الإيراني، سيعمل تدريجيا على إذابة العوائق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، قائلا: “هذه مرحلة صعبة للغاية، ولكننا لا نستطيع إغلاق الأبواب أمام الدبلوماسية، ولا يمكننا تجاهل الحلول السلمية الدولية”.

إسرائيل تقوم باكبر تمرين لسلاح الجو  في تاريخها  ورسالتها الأساسية موجهة إلى إيران

تجري إسرائيل، منذ الاثنين، أكبر تمرين لسلاح الطيران الإسرائيلي في تاريخها، بمشاركة عشرات الطائرات المقاتلة من قاعدة جوية جنوبي إسرائيل، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت الاثنين، إن “سلاح الجو الإسرائيلي يجرى في قاعدة عوفدا العسكرية الجوية (جنوب) منذ الاثنين تمرينًا مشتركًا لأسلحة جو أمريكية ويونانية وإيطالية”.

وأضافت الإذاعة الإسرائيلية أن “هذا هو أكبر تمرين دولي تجريه إسرائيل في تاريخها، بحيث تشارك فيه قرابة 60 طائرة عسكرية من مختلف الأنواع″.

وقال  السفير الأمريكي لدى إسرائيل دان شابيرو، خلال تفقده التمرين، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، إن “القدس وواشنطن تتعاونان في كل مجال”، مضيفًا أن “الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نسقا مواقفهما بشأن الاتفاق الدائم حول برنامج إيران النووي”.

وأشارت صحيفة يديعوت أحرنوت، إلى أن “التمرين أعد له خلال عام كامل لرفع مستوى سلاح الطيران الإسرائيلي”.

وتابعت أن “إسرائيل تستغل هذه المناسبة لترسل رسالة مهمة لطهران بأنها قادرة للتحرك في حال لزم الأمر”.

ولم يصدر حتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء أي تعقيب رسمي من السلطات الإسرائيلية حول موعد انتهاء تلك العملية.

ويذكر أن رئيس سلاح الجو الأمريكي الآدمرل جونتن جرينارت شهد التدريبات التي تُجرى جنوبي إسرائيل

Sign In

Reset Your Password