أكبر سلسلة بشرية في التاريخ ممتدة على 480 كلم للمطالبة باستقلال كتالونيا وبمشاركة مغاربة

صورة من السلسلة البشرية في كتالونيا/البيريوديكو دي كتالونيا

في أكبر سلسلة بشرية في التاريخ، أقدم أكثر من مليون و600 ألف شخص من سكان كتالونيا اليوم الأربعاء على إنشاء سلسلة بشرية “الطريق الكتالاني” من أقصى الإقليم جنوبا الى أقصاه شمالا للمطالبة باستقلال كتالونيا عن اسبانيا.

وحوالي الساعة الخامسة و14 دقيقة بالتوقيت المحلي 17.14  ( توقيت رمزي لأن كتالونيا انضمت بالقوة الى اسبانيا سنة 1714)  رفع مليون و600 ألف كتالاني أيديهم متشابكة في سلسلة بشرية امتدت على مسافة طولها 480 كلم من أقصى شمال كاتالونيا في بلدة بيتروس المتاخمة لفرنسا الى أقصى أقصى نقطة في الجنوب ألكنار المتاخمة لإقليم فالنسيا (من باب المقارنة سلسة بشرية متشابكة الأيدي من تطوان الى الدار البيضاء بدون مسافة فراغ).

وردد المشاركون، في هذا اليوم المعروف ب “ديادا” بمثابة عيد وطني لكتالونيا، شعارات تطالب باستقلال كتالونيا عن اسبانيا وبحقهم في تأسيس دولة خاصة بهم منفصلة عن المركز مدريد، وأصروا  على ضرورة إجراء استفتاء تقرير المصير خلال السنة المقبلة.

وتعتبر هذه السلسلة البشرية تحديا حقيقيا للدولة الإسبانية التي لم تجد بعد الصيغة المناسبة لمواجهة هذا التحدي، لاسيما وأن استطلاعات الرأي الأخيرة ومنها ما نشرته إذاعة كادينا سير اليوم الأربعاء أن  52% من سكان كتالونيا يرغبون  في الانفصال عن اسبانيا.

وتمنح هذه السلسلة البشرية لرئيس حكومة الحكم الذاتي أرثور ماس قوة حقيقية للضغط على الحكومة المركزية مدريد لإجراء استفتاء تقرير المصير.

وكالعادة، فقد شارك عدد من المغاربة في السلسلة البشرية من أجل استقلال كتالونيا وكذلك في التظاهرة الضخمة التي شهدتها برشلونة لاحقا.

العلم المغربي في مسيرة المطالبة باستقلال كتالونيا/صورة من الفايسبوك

Bandera

مقالات ذات صلة

Sign In

Reset Your Password