على الأفارقة رفض مساعدات فرنسا ووقف نهب فساد الحكام الذي يقتل أكثر من كورونا فيروس

الفساد في إفريقيا

قررت فرنسا تخصيص مليار و200 مليون يورو لمساعدة الدول الافريقية، ويتزامن هذا مع الجدل القائم حول مقترح طبيبين بجعل القارة السمراء مسرحا لتجارب لقاح ضد كورونا فيروس.

وكشف ويزر الخارجية جان إيف لودريان عن هذه المساعدات الأربعاء من الأسبوع الجاري في البرلمان قائلا بأنه سيتم تعديل مساعدات مبرمجة مسبقا لتخصيصها للصحة والتغذية لمواجهة الوضع الاستثنائي الناتج عن كورونا فيروس.

وتعلن فرنسا عن هذه المساعدات في وقت انتفضت فيه إفريقيا ضد مقترح عنصري طرحه باحثان في مجال الطب بتحويل إفريقيا مسرحا للقاح ضد كوفيد-19. انتفاضة الأفارقة ومنهم المغاربة الذين هددوا برفع دعوى ضد الباحثين موقف نبيل وشهم ويدافع عن قارة نهشها الاستعمار.

والمنطق يتطلب الانتفاضة كذلك ضد الفساد الذي تشهده القارة وأصبحت دون نظيراتها في التقدم والعلم والرفاهية. نعم يتحمل الاستعمار الأوروبي وخاصة الفرنسي والبريطاني المسؤولية التاريخية في نهب واختلاس وقتل وتشريد شعوب القارة.

لكن في الوقت ذاته، جزء من أتباع فرنسا وعلى رأسهم الحكام لا يترددون في سرقة أموال شعوبهم وإيداعها في أبناك فرنسا. كم من مسؤول إفريقي له حسابات سرية في فرنسا، كم من مسؤول إفريقي يبيض الأموال في فرنسا ويمتلك إقامات وقصور في فرنسا. وليساءل الأفارقة: هل وجدوا رئيسا فرنسيا له حساب سري في إفريقيا؟ أو اشترى إقامة في إفريقيا؟ يرفضون حتى تلك الإقامات التي يتبرع بها حكام عليهم من باب التملق لأن قانون بلادهم يمنعهم.

ويوظف عدد من حكام الدول الإفريقية مباشرة أو عبر أجهزتهم غير الوطنية الذباب الالكتروني لانتقاد يصطلح عليه ماما فرنساأو بزولة فرنسا، لكنها لا تترددون في سرقة شعوبهم وإيداع الأموال في فرنسا. الذباب الالكتروني الإفريقي أعمى، لا يرى الجوهر، يتبنى وطنية فوتوشوب بانتقاد بزولة فرنسا أو مقال إعلامي في فرنسا، لكنه لا يرى نهائيا نهب الحكام الأفارقة لشعوبهم، ومن لا يصدق فعليه بالحسابات السرية في سويسرا وويكليكس والتقارير الدولية وسيرى كم من حاكم فاسد نهب شعبه.

الفساد في إفريقيا يقتل أكثر من الأفارقة أكثر من كورونا يفروس وإيبولا والطاعون وأمراض أخرى فتاكة.

المنطق يتطلب رفض الأفارقة لمساعدات فرنسا. ومقابل هذا الرفض، الإصرار على استعادة الأموال التي أودعها حكام فاسدون لدى فرنسا.

Sign In

Reset Your Password